منظمة الصحة العالمية تتعهد بالكشف عن مصدر فيروس “كورونا”

انتشار فيروس "كورونا" في الصين 27 من كانون الثاني 2020 - (Singapore News Today)

انتشار فيروس "كورونا" في الصين 27 من كانون الثاني 2020 - (Singapore News Today).

ع ع ع

تعهد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، بالقيام بكل ما من شأنه كشف المصدر الكامن وراء انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وفي تصريحات له نقلتها “الوكالة الفرنسية للأنباء” اليوم، الاثنين 30 من تشرين الثاني، قال غبريسوس، “نريد أن نعرف المصدر، وسنبذل كل ما هو ممكن لمعرفته”.

ورفض غبريسوس الاتهامات الموجهة إلى المنظمة بالتساهل مع الصين التي بدأ انتشار الفيروس منها، وأضاف في هذا الصدد، “نأمل بإرسال فريق علمي سريعًا إلى الصين”.

وتواجه الصين انتقادات شديدة على خلفية طريقة تعاطيها مع تفشي فيروس “كورونا” الذي انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم.

وظهر فيروس “كورونا” في كانون الأول من عام 2019، بسوق للسمك في مدينة ووهان الصينية، البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.

وبلغ إجمالي الإصابات العالمية بفيروس “كورونا” في آخر تحديث مساء اليوم، الاثنين، 63 مليونًا و408 إصابات، بينما تجاوز عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس مليونًا و471 ألفًا، وفقًا لموقع “ورلدوميتر” الخاص برصد إحصائيات الفيروس.

ولا يزال العالم يترقب إعلانًا من منظمة الصحة العالمية عن اعتماد لقاح يختم آخر حلقات فيروس “كورونا” الذي يواصل حصد أرواح عشرات آلاف البشر فضلًا عن عشرات ملايين الإصابات.

وكانت شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا” (Moderna) أعلنت خلال تشرين الثاني الحالي أن لقاحها التجريبي ضد فيروس “كورونا” أظهر فاعليته بنسبة 94.5%، بحسب نتائج مبكرة للاختبارات السريرية يشارك فيها نحو 30 ألف شخص.

وقال رئيس الشركة، ستيفان هوغ، “أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض (كوفيد- 19)، بما في ذلك المرض الشديد”، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وجاء ذلك بعد أسبوع من لقاح أول ضد فيروس “كورونا” أعلنته شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية، وقالتا إن فاعليته تبلغ 90%.

كما أعلنت جامعة “أكسفورد” البريطانية تطوير لقاح بالتشارك مع شركة “أسترازينكا” (AstraZeneca)، للوقاية من فيروس “كورونا”، في 23 من تشرين الثاني الحالي، وقالت إن “البيانات الأولية تشير إلى أن نسبة الحماية تبلغ 70%، ويمكن أن ترتفع النسبة إلى 90% من خلال التعديل في الجرعة”، وفقًا لما نقله موقع “BBC” البريطاني.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة