العراق يحدد حزيران المقبل موعدًا لانتخابات مبكرة

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي (AFP)

ع ع ع

حدد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، 6 من حزيران المقبل موعدًا للانتخابات العراقية المبكرة.

وقال الكاظمي خلال جلسة لمجلس الوزراء اليوم، الثلاثاء 1 من كانون الأول، “حددنا السادس من حزيران المقبل موعدًا للانتخابات، ومصرون على المضي قدمًا لإنجاح الانتخابات المبكّرة في هذا التاريخ”، حسب وكالة “رووداو” العراقية.

وأشار الكاظمي إلى أن مفوضية الانتخابات بحاجة إلى دعم جهودها، وتذليل كل العقبات أمام احتياجاتها من الوزارات، وتجنيبها الإجراءات البيروقراطية والروتينية، من أجل إنجاح عملها، حسب بيان تلقت “رووداو” نسخة منه.

وتجري مفوضية الانتخابات في العراق استعدادات لإجراء انتخابات نيابية، على أن يجري الاقتراع وفق قانون انتخابي جديد يضيّق نطاق الدوائر الانتخابية.

وكان الكاظمي أعلن، في تموز الماضي، إجراء انتخابات عامة مبكرة، وفاء بالوعود التي أطلقها حين وصوله إلى السلطة في أيار الماضي، وذلك بعد أشهر من عدم الاتفاق على شخصية محددة لشغلها منصب رئاسة الحكومة.

وتصدر تحالف “سائرون نحو الإصلاح” الذي يتزعمه المرجع الشيعي مقتدى الصدر انتخابات 2018، بحصوله على 54 مقعدًا في البرلمان من أصل 329، بينما جاء “ائتلاف الفتح” بقيادة هادي العامري قائد “ميليشيا بدر” في المركز الثاني بـ48 مقعدًا.

ومنح البرلمان العراقي رسميًا الثقة لحكومة الكاظمي، إذ يعتبر الكاظمي المكلّف الثالث بتشكيل الحكومة العراقية، بعد اعتذار المكلّف السابق عدنان الزرفي، الذي سبقه اعتذار المكلّف محمد توفيق علاوي، في 2 من آذار الماضي.

ودخل العراق مرحلة الفراغ الحكومي، بعد قبول البرلمان استقالة رئيس الحكومة السابق، عادل عبد المهدي، في كانون الأول 2019، تحت ضغط مظاهرات شعبية طالبت بإسقاط الطبقة الحاكمة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة