إلى النصف.. “فايزر” تتوقع تقليل عدد الجرعات المزمع توزيعها من لقاح “كورونا”

لقاح "فايزر" (تعبيرية) - 23 من تشرين الثاني 2020 - (i24news)

ع ع ع

توقعت شركة الأدوية الأمريكية “Pfizer”، شحن نصف الجرعات المعلن عنها من لقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) للتوزيع.

وقال متحدث باسم شركة الأدوية الأمريكية “Pfizer” لصحيفة “Wall Street“، الخميس 3 من كانون الأول، إنه يتعيّن على الشركة خفض هدف توزيع اللقاح المعلن للعام الحالي إلى النصف.

وبررت الشركة هذا القرار بتأخر الدراسات المتعلقة بتوسيع سلسلة التوزيع، واستغراقها وقتًا أطول من اللازم، وذكر المتحدث أيضًا أن نتائج التجارب السريرية جاءت في وقت متأخر عما كان متوقعًا.

وكانت شركتا “Pfizer” الأمريكية و”BioNTech” الألمانية خططتا لطرح 100 مليون جرعة من اللقاح للتوزيع، وهذه الخطة خُفضت الآن ليصبح العدد 50 مليون جرعة.

وكانت “Pfizer” أعلنت نتائج أولية للمرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على لقاحها ضد “كورونا”، الذي تعمل عليه مع شركة “BioNTech”، في 9 من تشرين الثاني الماضي.

وبحسب ما نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، حينها، أُجريت تجارب اللقاح على 43 ألفًا و500 شخص في ستة بلدان هي: الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وتركيا والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باللقاح، ورحب المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم، في تغريدة عبر “تويتر”، في 9 من تشرين الثاني الماضي، بالأخبار المشجعة حول اللقاح الجديد.

وحُقن متطوعون باللقاح الذي يتكون من أجزاء من الحمض النووي “RNA” للبروتين المكوّن لفيروس “كورونا”، أي أنهم تلقوا أجزاء من الفيروس نفسه بهدف تحريض الجهاز المناعي للإنسان للتصدي له، وأُصيب 94 من المتطوعين فقط بالفيروس، أي أن نسبة الفاعلية 90%، ولم تظهر أعراض جانبية خطيرة على المتطوعين.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” حتى اليوم حوالي 64 مليونًا و350 ألف مصاب، توفي منهم نحو مليون و494 ألفًا و668.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة