fbpx

يضع شروطًا لإحراز التقدم

بيدرسون يحدد موعد الجولة الخامسة لـ”اللجنة الدستورية” وجدول أعمالها

مؤتمر صحفي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، في اجتماع الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية - 29 من تشرين الثاني 2020 (الأمم المتحدة)

ع ع ع

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، عن تحديد موعد الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية، في 25 من كانون الثاني 2021، وجدول أعمالها.

وقال بيدرسون في مؤتمر صحفي أعلن خلاله انتهاء محادثات الجولة الرابعة اليوم، الجمعة 4 من كانون الأول، إن الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية ستكون في 25 من كانون الثاني المقبل إن سمحت ظروف فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

واتفقن الأطراف (الوفود الثلاث) على جدول أعمال المرحلة الخامسة، على أن تبحث المبادئ الدستورية أو المبادئ الأساسية للدستور.

وقال بيدرسون إنه من الممكن أن نقرب وجهات النظر بين الأطراف، و”نأمل في الجولات المقبلة أن نبدأ بعمليات الصياغة، وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا. الموضوع صعب، وقد لا يحدث بالسرعة التي نرغب فيها، لكن بعد أن استمعت للوفود الثلاثة، لا زلت أؤمن أن هناك إمكانية إحراز تقدم إن وجدت الإرادة السياسية”.

وأشار بيدرسون إلى الحاجة للإرادة السياسية والاستعداد للتنازل للوصول إلى حلول توافقية، لأن التصويت في اللجنة الدستورية بنسبة 75%، وبالتالي لا تستطيع مجموعة أن تفرض شيئًا على الآخرين.

وأوضح أن السبب الذي يعيق التقدم، هو انعدام الثقة بين الأطراف السورية، والأطراف الدولية وعدم الرغبة والاستعداد لاتخاذ خطوات يمكن أن تبني الثقة بين الأطراف.

ولأعمال الجنة الدستورية دعم قوي وتوافق دولي، ولكن تحتاج إلى توافق حول كيفية تنفيذ قرار مجلس “الأمن 2254″، حسب بيدرسون.

واعتبر بيدرسون أن محادثات اللجنة الدستورية، هي خطوة بالطريق الصحيح، والأهم أن “نحرز تقدمًا في الميدان وفقي الإطار الدولي وتشجيع الإدارةة الأمريكية الجديدة وروسيا أن يجلسا لمناقشة إن كانت هناك خطوات يمكن اتخاذها خطوة خطوة بشكل متبادل”.

وانتهت اليوم أعمال الجولة الرابعة من محادثات اللجنة الدستورية، في مدينة جنيف السويسرية.

وكانت الأمم المتحدة شددت إجراءات منع انتشار “كورونا”، كمنع تجمع أكثر من خمسة أشخاص، وتناول وجبات الطعام في الغرف، وركوب أربعة أو خمسة أشخاص فقط الباص مع تصويرهم، وقياس درجات الحرارة يوميًا وتسجيله.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة