المنحة التاسعة من برنامج “مارِس” للتدريب الصحفي تنطلق الاثنين

ع ع ع

تنطلق الأسبوع المقبل المنحة التاسعة من برنامج التدريب الصحفي “مارِس 9”، المقدم من مؤسسة عنب بلدي، بالتعاون من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية.

وتقدم للمنحة 132 شابًا وشابة، اختير منهم 48 ممن تنطبق عليهم شروط المنحة، وخضعوا لاختبارات القبول التي اجتازها بنجاح 13 متدربًا ومتدربة.

وسيبدأ المقبولون، الاثنين 14 من كانون الأول الحالي، تجربة تعلم الصحافة بالممارسة، من خلال تلقي تدريبات عملية في مكاتب المؤسسة، ضمن برنامج مدته 108 ساعات تدريبية يمتد على ستة أسابيع متواصلة.

أسماء المقبولين:

سراز تاموخ

مرام موسى

سامر عبد الدايم

فداء ميرزا

ميسرة الطويل

سنا الشماط

هند ايلين خليفة

محمد نبهان

سندس سابنجي

خالد الجرعتلي

عقبة شمس الدين

خالد شيشكلي

روان خليفة

ويستهدف برنامج “مارِس” التدريبي طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدريب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي باسطنبول.

ويتناول البرنامج خلال أسابيعه الستة أنواع الكتابة الخبرية والتحرير الصحفي، بالإضافة إلى المبادئ الأخلاقية للممارسة الإعلامية والمعايير الدولية للصحافة.

ويخضع المتدربون في الأسبوع الخامس لتدريبات في كتابة “السكريبت” والتصوير وتحرير الفيديو، لإنتاج التقارير والقصص الصحفية المصوّرة، بالإضافة إلى أساسيات إدارة المحتوى الإلكتروني.

ويحصل المشاركون عند إتمام التدريب وتخطي الاختبارات النهائية على شهادة إنجاز، مع متابعة وإشراف لمدة ثلاثة أشهر، وفرصة نشر موادهم الصحفية في “منصة مارِس” المخصصة لمواد المتدربين، كما تمنحهم عنب بلدي رسائل تزكية وترشيح للعمل في المؤسسات الإعلامية.

وأطلقت عنب بلدي برنامج “مارِس” التدريبي في أيلول 2018، وخرّجت خلال ثماني منح 71 متدربًا ومتدربة مؤهلين لدخول سوق العمل الإعلامي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة