دول يزورها حاملو الجنسية التركية بالبطاقة الشخصية

بطاقات هوية تركية (الأناضول)

ع ع ع

وقّعت تركيا وأذربيجان، في كانون الأول 2020، بروتوكولًا يسمح لمواطني البلدين بالسفر بينهما بالبطاقة الشخصية فقط (الهوية)، ما يرفع عدد البلدان التي يستطيع المواطنون الأتراك زيارتها دون الحاجة إلى جواز سفر إلى أربع دول.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أوضح أن البروتوكول الموقع مع الجانب الأذربيجاني سيتيح حرية السفر عبر الهويات (البطاقات) الشخصية بين البلدين.

ولكن الوزير لم يحدد موعد سريان الاتفاقية، وقال عبر حسابه في “تويتر”، “سنتمكن قريبًا جدًا من السفر بين تركيا وأذربيجان عبر بطاقات الهوية الشخصية فقط، بعد التوقيع على بروتوكول مع أخي وزير خارجية أذربيجان، جيهون بيرموف”.

وتوضح وزارة الخارجية التركية عبر موقعها الرسمي البلدان التي يمكن للمواطنين الأتراك السفر إليها دون تأشيرة دخول أو جواز سفر.

ويستطيع المواطنون الأتراك السفر إلى جمهورية شمال قبرص التركية دون الحاجة إلى جواز سفر أو تأشيرة دخول حتى 30 يومًا.

كما يمكن للمواطنين الأتراك السفر إلى أوكرانيا دون تأشيرة دخول أو جواز سفر والإقامة لمدة 90 يومًا، لكن يُشترط حملهم البطاقة الشخصية الجديدة ذات الشريحة الإلكترونية (البطاقة الزرقاء).

وينطبق الأمر ذاته على المواطنين الأتراك الذين يودون زيارة جورجيا، إذ يُسمح لهم بالدخول كسائحين والإقامة لمدة تصل حتى عام واحد، دون الحاجة إلى جواز سفر وبشرط حمل بطاقة الهوية الجديدة.

وبذلك يمكن للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية زيارة تلك البلدان كالمواطنين الأتراك.

ويقدر عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بـ110 آلاف سوري، بحسب تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة خلال ندوة عقدتها جامعة “Bilkent” في كانون الأول 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة