منها حظر تجول لثلاثة أيام وعودة التعليم لطلاب الروضات.. إجراءات جديدة في تركيا

حظر التجول في تركيا، (i.ytimg)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن فرض حظر تجول في البلاد يبدأ بنهاية العام الحالي لثلاثة أيام متواصلة في إطار الحد من تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في تركيا.

وخلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة التركية في العاصمة أنقرة، مساء الاثنين 14 من كانون الأول، أعلن أردوغان فرض حظر تجول شامل بدءًا من الساعة التاسعة مساء يوم الخميس 31 من كانون الأول الحالي حتى الخامسة فجر الاثنين 4 من كانون الثاني المقبل، وفقًا لما نقلته وكالة “الأناضول” الشبه الرسمية.

من جهته، دعا وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، المواطنين إلى الابتعاد عن الأماكن المغلقة والمزدحمة، ووجههم لاتخاذ تدابير الوقاية والتباعد الجسدي.

وسجلت تركيا أمس، الاثنين، 229 حالة وفاة بفيروس “كورونا”، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 16 ألفًا و646 حالة.

عودة التعليم وجهًا لوجه لطلاب الروضات

أعلن وزير التربية التركي، ضياء سلجوق، مساء الاثنين 14 من كانون الأول، عودة التعليم في رياض الأطفال الحكومية والخاصة التي تعمل بدوام كامل، وجهًا لوجه اعتبارًا من اليوم، الثلاثاء 15 من كانون الأول، واستثنيت الحضانات من العودة إلى العمل.

وكان والي اسطنبول أعلن، في 28 من تشرين الثاني الماضي، إيقاف التعليم في رياض الأطفال الرسمية ودروس الحضانة وفصول التدريب، وأنه سيجري عن بُعد في الفترة الممتدة من 1 من كانون الأول لغاية 4 من كانون الثاني المقبل، للحد من انتشار جائحة “كورونا”.

إجراءات تركية سابقة لضبط انتشار الفيروس

وكانت تركيا أعلنت، في 30 من تشرين الثاني الماضي، فرض حظر تجول كلي في نهاية كل أسبوع، يبدأ في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة ويمتد حتى الخامسة من فجر يوم الاثنين.

وبحسب التعليمات، طُلب من زوار مراكز التسوق رمز وزارة الصحة الخاص بمكافحة “كورونا” (HES kodu)، كما حددت المشاركة في صلاة الجنازة ومراسم عقد القران بـ30 شخصًا كحد أقصى.

وشملت التدابير تعليق أنشطة التعليم في حضانات الأطفال والمؤسسات المشابهة، بينما سيُحد من أعداد الأشخاص الذين بوسعهم الدخول إلى الشوارع والميادين المزدحمة بقرار مجلس حفظ الصحة العامة.

وأعلنت تركيا أن تطعيم لقاح “كورونا” سيبدأ في البلاد اعتبارًا من كانون الثاني المقبل، بدءًا بالعاملين في القطاع الصحي.

اقرأ أيضًا: بلدية اسطنبول تنظم وسائل النقل لتخفيف الازدحام

وكان أردوغان قال، في 25 من تشرين الثاني الماضي، إن اللقاح الذي طورته تركيا ضد فيروس “كورونا” على مستوى التطبيق، سيبدأ طرحه في نيسان المقبل “بأبعد تقدير”.

وفي وقت سابق، أقرت وزارة التربية والتعليم التركية أن أنشطة التعليم والتدريب على اختلاف أنواعها ومستوياتها ستستمر من خلال التعليم عن بعد بين 20 من تشرين الثاني الماضي و4 من كانون الثاني المقبل.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا حوالي مليوني إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 16 ألفًا و646، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية، حتى تاريخ إعداد التقرير.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة