بعد مظاهرات ضدها.. “قسد” تعتقل أربعة أشخاص في ريف دير الزور الشرقي

عناصر من قسد - تشرين الأول 2020 (AFP)

ع ع ع

اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) أربعة أشخاص في ريف دير الزور، بحملة مداهمات نفذتها فجر اليوم، الأربعاء 16 من كانون الأول، وذلك بعد مظاهرات ضدها شهدتها المنطقة، حسب صفحات محلية.

وذكرت صفحتا “نهر ميديا” و”الخابور” المحليتان عبر “فيس بوك”، أن “قسد” اعتقلت جواد كسار العنزي، ومحمد الحسوني، وعبد الرحمن الرزج، وحازم الملا حسين، من قرية أبو حمام جنوب شرقي دير الزور.

وجاء في بيان صادر عن “تنسيقية الحراك الثوري في الشعيطات”، أن الاعتقالات طالت أربعة من أبناء عشيرة “الشعيطات”، ممن شاركوا في الاحتجاجات السلمية، “بعد خروج مظاهرات سلمية لأبناء العشيرة للمطالبة بحقوقهم المسلوبة”.

وأضاف البيان أن “قسد” بحثت عن أشخاص آخرين، إلا أنها لم تجدهم، وذلك بعد تفتيش منازلهم، داعيًا إلى مظاهرات جديدة عصر اليوم، ومحذرًا “قسد” من حضورها إلى مكان المظاهرة.

وكان الريف الشرقي لدير الزور شهد مظاهرات أمس تحت شعار “الخائفون لا يصنعون الحرية”، ردًا على ممارسات “قسد”، وبسبب تردي الأحوال المعيشية والأمنية.

وليست المرة الأولى التي تشن فيها “قسد” مداهمات وتعتقل أشخاصًا في ريف دير الزور، ضمن ما أطلقت عليه حملات لملاحقة خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، خاصة في مدن وبلدات الشحيل والبصيرة وذبيان والحوايج.

وبلغ التوتر أوجه في ريف دير الزور الشرقي في آب الماضي، بعد اغتيال شيخ عشيرة “البكارة”، علي الويس، وأحد شيوخ قبيلة “العكيدات”، مطشر حمود الهفل، في ريف دير الزور الشرقي.

إلا أن “قسد” لم تقف متفرجة، وشنت حملة اعتقالات، وداهمت منازل في مناطق دير الزور الشرقي.

كما حاصرت “قسد” مناطق ذبيان والشحيل والحوايج وعددًا من القرى شرقي دير الزور أو ما يعرف بـ”خط الجزيرة” ومنطقة العكيدات، ومنعت التجول كاملًا والخروج من المنازل، ونشرت مزيدًا من الحواجز في المنطقة عقب المظاهرات، قائلة حينها إنها أطلقت حملة تمشيط بين الشحيل والحوايج اللتين تعتبران “معقلًا” لخلايا تنظيم “الدولة”، حسب وصفها.

وأطلقت “قسد” حملات أمنية لملاحقة تنظيم “الدولة” في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا بالتعاون مع التحالف الدولي لقتال تنظيم “الدولة”، وتقابَل الاعتقالات بانتقادات حقوقية، إذ تشمل مواطنين لا علاقة لهم بالتنظيم، سرعان ما تفرج عنهم “قسد” بوساطات مدنية وعشائرية.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة