المشتري وزحل

“الاقتران العظيم” بين كوكبين.. حدث فلكي نادر يشهده العالم اليوم

خسوف القمر في ريف حماة - 27 تموز 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

يشهد العالم مساء اليوم، الاثنين 21 من كانون الأول، حدثًا فلكيًا نادرًا بتقارب أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية، المشتري وزحل، إلى أقصى حد خلال ظاهرة تسمى “الاقتران العظيم” لن تتكرر قبل العام 2080، بحسب ما نشرت وكالة “ناسا“.

وسيظهر الكوكبان الغازيان العملاقان بشكل يعطي انطباعًا بأنهما قريبان لدرجة الاندماج، بينما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع، وفق “الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء” (ناسا).

وللتمتع بهذا المشهد، تتعين الاستعانة بأداة مراقبة صغيرة وإيجاد سماء صافية تمامًا، وتصويب النظر باتجاه جنوب غرب، في نطاق من الأرض يضم مناطق في أوروبا الغربية (إيرلندا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال)، إضافة إلى أنحاء واسعة من إفريقيا.

وفي سوريا نشر نائب رئيس “الجمعية الفلكية السورية”، عبد العزيز سنوبر، دعوة عامة للمشاركة بنشاط رصد الحدث الفلكي من الساعة الخامسة وحتى السابعة من مساء اليوم، الاثنين، في المرصد الفلكي السوري بدمشق الكائن في “مجمع السيدة فاطمة الزهراء”.

وبدأ التقارب الظاهر بين الكوكبين منذ أشهر، وهو سيصل إلى أقرب مسافة يوم الانقلاب الشتوي (في مصادفة زمنية)، ما سيعطي انطباعًا بأن الكوكبين هما جرم سماوي واحد.

وبسبب جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، قررت عدة منصات بث الحدث الذي سيستمر  بضع عشرات الدقائق عبر الإنترنت، بما فيها منصات تابعة لوكالة “ناسا” عبر “يوتيوب” و”فيس بوك“.

وأوضح فلوران ديلفي من مرصد باريس (بي أس أل) لوكالة “فرانس برس”، أن “الاقتران العظيم” هو “الوقت الذي يضعه الكوكبان لبلوغ مواقع نسبية مشابهة بالنسبة للأرض”، بحسب ما نقلته “فرانس 24

ويدور المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حول الشمس في 12 عامًا، بينما تستغرق دورة زحل 29 عامًا. وفي كل 20 عامًا تقريبًا، يظهر الكوكبان كأنهما يتقاربان لدى مراقبة السماء من الأرض.

وقال ديلفي، “باستخدام أداة مراقبة صغيرة قد تكون ببساطة مجرد منظار، سنتمكن من رؤية الحزامين الاستوائيين للمشتري وأقماره الرئيسة، مع حلقات زحل في إطار واحد”.

ويعود آخر “اقتران عظيم” إلى العام 2000، لكن الفارق بين الكوكبين لم يكن ضئيلًا بالدرجة التي سيشهدها العالم اليوم منذ عام 1623، كما لن يشهد العالم حدثًا مشابهًا بهذه الدرجة من التقارب بين الكوكبين قبل 15 من آذار عام 2080.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة