تركيا تشترط فحص “كورونا” سلبيًا للقادمين من الخارج.. وتشتري لقاح “فايزر”

تعقيم مشفى في تركيا - 2 آب 2020 - (sozcu)

ع ع ع

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، أن بلاده ستشترط على القادمين إليها من الخارج، إبراز نتيجة فحص سالبة بعدم إصابتهم بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وقال وزير الصحة في بيان عبر “تويتر“، الجمعة 25 من كانون الأول، إن البدء بهذا الإجراء سيكون اعتبارًا من 28 من كانون الأول الحالي، بالنسبة للوافدين عبر الخطوط الجوية، ومن 30 من الشهر نفسه للقادمين عبر البوابات البرية والموانئ البحرية.

ويشترط أن تكون مدة الفحص صادرة في آخر 72 ساعة.

وجاء في البيان أن كل مسافر لا يبرز اختبارًا سالبًا لـ”كورونا” عند البوابات الحدودية، سيخضع للحجر الصحي في العنوان الذي سيقيم فيه.

وأشار الوزير التركي إلى أن ازدياد أعداد المصابين وسرعة تفشي جائحة “كورونا” حول العالم، أدى إلى اتخاذ جملة تدابير جديدة على المسافرين القادمين من الخارج.

وأوضح أن المسافرين الراغبين بالقدوم إلى تركيا عبر الجو لن يتمكنوا من ركوب الطائرة في حال عدم إبرازهم فحصًا سلبيًا خاصًا بـ”كورونا”.

ولفت إلى ارتفاع كبير في عدد المصابين في بريطانيا مؤخرًا عقب ظهور سلالة جديدة من الفيروس، ورصد إصابات مشابهة في الدنمارك وجنوب إفريقيا.

وأوضح الوزير أنه يتعيّن على القادمين الذين كانوا في بريطانيا أو الدنمارك أو جنوب إفريقيا في آخر عشرة أيام، إبراز نتيجة اختبار سلبية لـ”كورونا” صادرة في آخر 72 ساعة، إضافة إلى الخضوع للحجر الصحي في العنوان الذي سيقيمون فيه.

وأشار إلى اختبار ثانٍ سيجري لهؤلاء في اليوم السابع من الحجر، فإذا كانت النتيجة سلبية ينتهي الحجر، وإن كانت إيجابية يجري البدء بعلاجهم.

تركيا تشتري “فايزر”

قال وزير الصحة التركي، إن تركيا وقعت اتفاقية مع شركة “بيونتيك” لشراء لقاحات طورتها الشركة ضد فيروس “كورونا”.

وعبر سلسلة تغريدات، أوضح كوجا أن الاتفاقية وُقّعت فجر أمس، الجمعة، مؤكدًا أنه من المنتظر أن تصل 550 ألف جرعة لقاح “بيونتيك” إلى تركيا حتى نهاية العام الحالي أو مطلع كانون الثاني المقبل.

وأضاف أن تركيا ستتسلم أربعة ملايين ونصف مليون جرعة من اللقاح حتى نهاية آذار المقبل، مبينًا أن الاتفاق ينص على توفير قرابة 30 مليون جرعة.

ولفت إلى أن التأخير في التوصل إلى الاتفاقية، ناجم عن عدم قبول الشركة المصنعة تحمل مسؤولية المشاكل الناشئة عن إنتاج اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة التركية أن الدفعة الأولى من اللقاح الصيني “كورونافاك” ضد فيروس “كورونا” ستصل الأسبوع المقبل.

وتنتج شركة “سينوفاك” اللقاح، وتقول إنه أثبت فاعليته بنسبة وصلت إلى نحو 91%، رغم عدم إتمام المرحلة الثالثة من التجارب السريرية عليه.

وستتسلم تركيا بشكل أولي ثلاثة ملايين جرعة من “سينوفاك”، مع إمكانية الحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم في شباط 2021.

وحتى 25 من كانون الأول الحالي، سجلت تركيا أكثر من مليونين و100 ألف إصابة بفيروس “كورونا” توفي منهم نحو 20 ألفًا، بحسب وزارة الصحة التركية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة