تركيا تعلن زيادة الحد الأدنى لأجور العمال والموظفين

وزيرة العمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق تعلن الحد الأصغري للأجور في عام 2021 - 28 كانون الأول 2020 (الأناضول)

وزيرة العمل والخدمات الاجتماعية التركية زهراء زمرد سلجوق تعلن الحد الأصغري للأجور في عام 2021 - 28 كانون الأول 2020 (الأناضول)

ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي- خالد شيشكلي

أعلنت وزارة العمل والخدمات الاجتماعية التركية زيادة الحد الأدنى للأجور، ليصبح الإجمالي 3577 ليرة تركية، والصافي 2825.90 ليرة تركية، بمعدل زيادة 21.56% على العام السابق.

جاء ذلك عقب انتهاء الاجتماع الرابع والأخير للجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، المؤلفة من وزيرة العمل وأصحاب العمل وممثلي الحكومة صباح اليوم، الاثنين 28 من كانون الأول، بحسب مؤتمر صحفي ترجمته عنب بلدي.

وأعلنت وزيرة العمل والخدمات الاجتماعية التركية، زهراء زمرد سلجوق، في نهاية الاجتماع، أن الحد الأدنى للأجور سيصبح 2825.90 ليرة تركية بشكل صافٍ، اعتبارًا من بداية كانون الثاني لعام 2021، بزيادة بلغت 500 ليرة تركية على عام 2020.

وأضافت سلجوق أن هذه الزيادة جاءت استنادًا إلى ما رأته الحكومة التركية مناسبًا للوضع الاقتصادي للبلاد، آخذة بعين الاعتبار سوء الأحوال الاقتصادية، جراء جائحة “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وما سببته من آثار سلبية على سوق العمل.

وفي أول رد فعل على القرار، أعلن رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، عبر “تويتر”، أن الحد الأدنى للأجور لجميع العمال والموظفين في البلدية والشركات والمؤسسات المرتبطة بها، سيكون 3100 ليرة بشكل صافٍ.

وقالت وزيرة العمل في المؤتمر، إن الحكومة التركية دعمت العمل وأصحاب العمل خلال فترة جائحة “كورونا”، إذ قدمت أكثر من 23 مليار ليرة تركية مساعدات للعمال والموظفين المتضررين من توقف أعمالهم، محاولة الحد من الآثار السلبية للجائحة.

ويشهد الحد الأدنى للأجور زيادة مستمرة عامًا بعد عام، إذ كان يبلغ عام 2010، 599 ليرة تركية، أي ما يعادل 380 دولارًا أمريكيًا حينها، وهو نفس قيمة الحد الأدنى للأجور الذي أصدر اليوم بحسب قيمة الدولار أمام الليرة التركية.

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم 7.55 ليرة تركية، بحسب تسعيرة “البنك المركزي” الرسمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة