fbpx

تركيا تضع الحد الأدنى للأجور لعام 2021

عملية تركية من فئة 200 ليرة (الأناضول)

ع ع ع

حددت “لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور” التركية الحد الأدنى للأجور، الذي سيكون ساريًا للعام المقبل 2021.

وبحسب ما نشره موقع “yenisafak” التركي، وترجمته عنب بلدي، وُضع الحد الأدنى للأجور في تركيا اليوم، الاثنين 28 من كانون الأول، ليكون ألفين و825، من دون الضرائب والتأمين الصحي، بزيادة قدرها 21% مقارنة بالعام الماضي.

وأما للموظف المتزوج ولديه أطفال، فحُدد الأجر الشهري له بثلاثة آلاف و313 ليرة.

وأعلنت لجنة “تحديد الحد الأدنى للأجور” في تركيا هذا الرقم بعد اجتماعها الأخير اليوم، إذ استضافت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية الاجتماع، وترأسته وزيرة الأسرة والعمل، زهرة زمرد سلجوق.

وأوضحت الوزيرة سلجوق خلال الاجتماع، أن المقترحات حول الحد الأدنى للأجور نوقشت على نطاق واسع، وعُقدت الكثير من الاجتماعات عن بُعد في العام الحالي للبحث في هذا الشأن.

وقالت سلجوق، إن هذه الزيادة كانت بناء على تقدير الحكومة التركية، بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي لتركيا، خاصة بعد سوء الوضع الاقتصادي في ظل انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) وتأثيره السلبي على أسواق العمل التركية.

ونوهت إلى أن دعم الشركات الراعية للعاملين بمبلغ 75 ليرة تركية مستمر للعام المقبل.

وأبدى رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، رد الفعل الأول على هذا القرار، معلنًا، عبر حسابه في “تويتر”، أن الحد الأدنى الصافي لأجور العمال والموظفين في بلدية اسطنبول والشركات التابعة لها سيكون ثلاثة آلاف و100 ليرة تركية.

ووصل سعر صرف الدولار الواحد إلى 7.44 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “doviz” التركي.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التركية أعلنت تحديد الحد الأدنى للأجور العام الماضي بألفين و324 ليرة تركية، بعد اقتطاع التأمين الصحي والضرائب، أي بزيادة بنسبة 15.9% على عام 2018.

ويبلغ عدد العاملين في تركيا وفق الحد الأدنى للأجور نحو سبعة ملايين موظف تقريبًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة