fbpx

قبيل انتهاء ولاية ترامب.. أمريكا تمنح السعودية والكويت ومصر صفقات أسلحة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، 30 من كانون الأول (فوربس)

ع ع ع

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع ثلاثة آلاف قنبلة ذكية للسعودية، ضمن صفقة محتملة قبل نحو أسبوعين من انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وعلى خلفية تعهدات سابقة للرئيس المنتخب، جو بايدن، بوقف بيع الأسلحة للرياض، لإنهاء حربها في اليمن.

وذكرت وكالة “رويتز” اليوم، الأربعاء 30 من كانون الأول، أن قيمة الصفقة التي تعتزم واشنطن إتمامها مع الرياض تصل إلى 290 مليار دولار أمريكي.

والشركة المقاولة في هذه الصفقة هي شركة “بزينج”، ورغم موافقة الخارجية الأمريكية فهذا لا يعني أن مفاوضات الصفقة انتهت بالكامل، بحسب الوكالة.

الكويت ومصر أيضًا

وفقًا لوكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، وافقت الخارجية الأمريكية على صفقة لبيع طائرات “هيلكوبتر” من طراز “AH-64E Apache” للكويت، بقيمة نحو أربعة مليارات دولار أمريكي.

وبعد الحصول على موافقة المشرّعين في الكونجرس، سيتم التفاوض بين الطرفين لتحديد السعر والكمية بشكل دقيق.

وبحسب موقع “DEFENSENEWS” الأمريكي، تعتزم الكويت شراء ثماني طائرات مروحية من طراز “AH-64E”، وتسعى لإعادة تصنيع طرازات “دلتا 16 AH-64” التي اشترتها في عام 2005.

وستضم الصفقة أيضًا أنظمة “AN/AAR-57” للتحذير من الصواريخ المضادة الجديدة والمعاد تصنيعها، ونظام تحديد المواقع العالمي “GPS” المزود بنظام “ملاحة بالقصور الذاتي” وأجهزة استقبال متعددة الأوضاع، كم ستحتوي المروحيات على قاذفات صواريخ وسلسلة مدافع “M23El-30” ملم.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن الصفقة مع مصر تشمل بيع أنظمة مضادة للأشعة تحت الحمراء لتعزيز الطائرات الرئاسية بقيمة 104 ملايين دولار، بالإضافة إلى كبسولات استهداف متطورة للطائرات بقيمة 65 مليونًا و600 ألف دولار.

وستتم الموافقة على صفقة السلاح هذه، ما لم يعترض الكونجرس عليها خلال شهر من إبلاغ “البنتاغون” بها.

صفقات سابقة

في 10 من تشرين الثاني الماضي، أبلغت الخارجية الأمريكية الكونجرس عزمها تزويد الإمارات بمقاتلات “F-35” ضمن صفقة بقيمة 23.37 مليار دولار.

وحصل المغرب العربي على صفقة أسلحة بقيمة مليار دولار مع الولايات المتحدة بعد يوم واحد فقط من إعلان الرباط استئناف علاقاتها مع إسرائيل.

كما ذكر تقرير نشرته “رويترز“، في 7 من تشرين الثاني الماضي، أن قطر قدمت طلبًا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات “F-35”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة