fbpx

ميركل: 2020 كان الأصعب ولن أترشح للانتخابات المقبلة

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - 31 كانون الأول 2020 (حسابات المستشارة في يوتيوب)

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - 31 كانون الأول 2020 (حسابات المستشارة في يوتيوب)

ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – محمد نبهان

أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في كلمة متلفزة وجهتها إلى الشعب اليوم، الخميس 31 من كانون الأول، عدم ترشحها في الانتخابات المقبلة.

وقالت ميركل بمناسبة حلول العام الجديد، إن عام 2020 كان الأصعب خلال قيادتها ألمانيا على مدى 15 عامًا، واعتبرت أن بدء التطعيم للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) جعل عام 2021 يبشر بالأمل.

وأضافت، في الكلمة التي ترجمتها “DW”، أنها ستتلقى اللقاح عندما يكون متاحًا على نطاق واسع، كما نددت ميركل بحركة احتجاج معارضة لإغلاق المؤسسات وإجراءات العزل العام.

وتابعت، “دعوني أقل لكم شيئًا شخصيًا في الختام: بعد تسعة أشهر ستجرى انتخابات برلمانية ولن أترشح مرة أخرى (…) واليوم، في جميع الحالات، ستكون آخر مرة ألقي عليكم فيها كلمة بمناسبة العام الجديد”.

وتجري ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا، انتخابات في أيلول المقبل، وإذا امتدت عملية بناء التحالف الحاكم بعد الانتخابات حتى كانون الأول المقبل، فستبقى ميركل هي المستشارة في حكومة مؤقتة في عام 2022 إلى أن تشكل حكومة جديدة.

وأضافت، “أظن أنني لا أبالغ عندما أقول: لم يحدث قط على مدى 15 عامًا الماضية أن كان العام الماضي بهذا القدر من الثقل. ولم يحدث قط، رغم كل المخاوف وبعض الشكوك، أن كان تطلّعنا إلى العام الجديد بهذا القدر من الأمل”.

وكانت ميركل قادت ألمانيا والاتحاد الأوروبي خلال أزمات عدة، منها الأزمة المالية في عام 2008، وأزمة الديون اليونانية في العام التالي، وأزمة المهاجرين قبل خمسة أعوام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة