“جوجل” تغلق خدمة “cloud print” للطباعة السحابية

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

أعلنت شركة “جوجل” عن نيتها إغلاق خدمة “cloud print” التي أُطلقت عام 2010، لإتاحة عمل الطابعات مع نظام “Chrome Os”.

الخدمة كانت السبيل الوحيد لهذا النظام للاتصال بالطابعات عبر الإنترنت، إذ كان يتعذر توصيلها بالطريقة التقليدية عبر الشبكة المحلية.

وأشار موقع الدعم الفني للخدمة إلى أنها لم تعد مطلوبة بسبب حصول نظام “Chrome Os” على تحديث يمكّنه من التعامل مع الطابعات عبر الشبكات المحلية وعبر الكابل بشكل تقليدي كبقية أنظمة التشغيل، دون الحاجة إلى “cloud print”، وأشارت الشركة إلى أن الخدمة ستتوقف الأسبوع المقبل.

تعمل خدمة “cloud print” أيضًا على بقية أنظمة التشغيل، كونها إضافة في متصفح “google chrome”، ولكنها لم تلقَ رواجًا أيضًا في تلك الأنظمة لوجود بدائل أكثر عملية.

الطباعة السحابية عبر “cloud print” لم تكن مريحة تمامًا، فقد عانى منها المستخدمون لكونها تتطلب أن تكون الطابعة تدعم الخدمة السحابية، أي أن تتصل بالإنترنت مباشرة، وكان يتعيّن على المستخدمين السير في طريق طويل لطباعة ملف ما عبر إرساله إلى خادم بعيد ثم إلى الطابعة التي هي في جوارهم أساسًا.

“Chrome Os” هو نظام تشغيل للحواسيب تملكه شركة “google”، ويعتمد في بنيته على نظام “linux” مفتوح المصدر، وهو مجاني.

أُطلق في عام 2017، وهو سهل وبسيط للغاية في الاستخدام، ويمكنه الوصول إلى متجر تطبيقات “google play” لاستخدام التطبيقات ذاتها التي تعمل على الهواتف، ويتمتع بجميع خدمات “google” التي تأتي مثبته بشكل مسبق مع النظام.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة