بمساعٍ روسية.. عودة جزء من طريق “M4” شمالي الرقة للعمل

قوات روسية تعبر على الطريق الواصل بين تل تمر وعين عيسى (نورث برس)

ع ع ع

عاودت السيارات المدنية والتجارية مسيرها على الجزء من الطريق الدولي “M4″، الواصل بين بلدة تل تمر في محافظة الحسكة ومدينة عين عيسى التابعة لمحافظة الرقة شمال غربي سوريا، وذلك بعد إغلاقه لأكثر من شهر نتيجة التوترات العسكرية.

وقال مدني من أهالي عين عيسى لعنب بلدي (طلب عدم الكشف عن اسمه) اليوم، السبت 2 من كانون الثاني، إن الروس أعادوا اليوم فتح طريق “M4” الواصل بين تل تمر شمال غربي الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية، أن الطريق شهد عودة حركة السير للمدنيين والقوافل التجارية بعد إغلاق استمر لأكثر من شهر، كما رافقت مدرعات الشرطة العسكرية الروسية الرتل الذي ضم عشرات الشاحنات التجارية وسيارات المدنيين، لضمان حماية سيرها على الطريق.

وأكد مدني من أهالي عين عيسى لعنب بلدي، تحفظ على ذكر اسمه، اليوم، أن الروس أعادوا اليوم فتح طريق “M4” الواصل بيت تل تمر شمال غربي الحسكة وعين عيسى شمالي الرقة.

وكان الطريق أغلق بعد قصف “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا لنقاط تمركز “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في عين عيسى نهاية تشرين الثاني 2020، وسيطرته على قريتين بالقرب من “M4″، مع حدوث اشتباكات مع “قسد” طوال الشهر الماضي.

وأغلق الطريق للمرة الأولى بسبب العمليات العسكرية لـ”الجيش الوطني” والتركي نتيجة العملية العسكرية “نبع السلام” في شرق الفرات، التي أُطلقت في تشرين الأول 2019، وأعيد فتحه في أيار 2020، بعد محادثات روسية- تركية.

وتكمن أهمية طريق “M4” بأنه يصل مناطق أقصى شمال شرقي سوريا من معبر “اليعربية” على الحدود السورية- العراقية، مرورًا بمحافظات الحسكة والرقة وحلب وإدلب ثم إلى الساحل السوري في محافظة اللاذقية غربي البلاد.

وتحاول القوى المتصارعة على الأراضي السورية بسط نفوذها على الطريق، خاصة روسيا، في محاولة منها لإنعاش اقتصاد النظام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة