fbpx

متجاوزة الاتفاق النووي.. إيران تبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

محطة "فوردو" النووية في إيران (AFP)

ع ع ع

بدأت إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% اليوم، الاثنين 4 من كانون الثاني، في منشأة “فوردو” لتخصيب اليورانيوم، الواقعة جنوب مدينة قم وسط البلاد، وهي نسبة تفوق المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، بدء عملية ضخ الغاز اليوم، وأضاف أن الحصول على أول منتوج لليورانيوم المخصب، في مجمع “الشهيد علي محمدي” للتخصيب في “فوردو”، سيكون في غضون ساعات،  حسب وكالة “فارس” الإيرانية.

وجرت العملية بعد اتخاذ جميع الإجراءات الأولية، كإطلاع “وكالة الطاقة الذرية”، وتحويل قائمة أسئلة التصميم وفقًا لالتزامات إجراءات الضمان، حسب ربيعي، مضيفًا “تعتبر الحكومة نفسها ملزمة بتنفيذ القانون الذي صدّق عليه مجلس الشورى الإيراني”.

وذكرت “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، الجمعة الماضي، أن إيران أبلغتها عزمها رفع نسبة التخصيب 20% في منشأة “فوردو”.

وكان مجلس الشورى الإيراني طلب، بداية كانون الأول 2020، من الحكومة إنتاج وتخزين 120 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% سنويًا، وذلك بعد أيام من مقتل العالم النووي الإيراني فخري زاده، في 27 من تشرين الثاني 2020.

ونشرت “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، في تشرين الثاني 2020، أن إيران تجري عمليات تخصيب تتخطى نسبتها المعدّل المنصوص عليه في الاتفاق النووي والمحدد 3.67%، ولا تتعدى نسبة 4.5%، مع مواصلة إيران التقيّد بنظام التفتيش الصارم الذي تجريه الوكالة.

وانسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي مع إيران في أيار عام 2018، لأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وجد أن الاتفاقية “بشعة، وأحادية الجانب، وما كان ينبغي أبدًا التوصل إليها” بحسب تعبيره.

وأضاف، آنذاك، أنها وضعت “قيودًا ضعيفة جدًا على أنشطة النظام الإيراني النووية، ولم تضع حدًا على الإطلاق لسلوك إيران الضار، ومن ذلك أنشطتها الشريرة في سوريا، واليمن، وأماكن أخرى”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة