منحة لدراسة الماجستير في الصحافة والإعلام بالجامعات الأوروبية

طلاب دوليين تابعين لمنحة "ERASMUS Mundus" في المملكة المتحدة (scholarship-positions)

ع ع ع

يقدم برنامج المنح الدراسية “Erasmus Mundus” منحة للصحفيين لدراسة درجة الماجستير في الصحافة والإعلام والعولمة.

ويستقبل البرنامج طلبات التقديم حتى تاريخ 10 من كانون الثاني الحالي، ويقدم منحًا تصل قيمتها إلى إلى 57 ألفًا و570 دولارًا أمريكيًا، لتغطية تكاليف الدراسة والتأمين والسفر والإقامة، بحسب الموقع الرسمي لبرنامج المنح.

ويمضي الطلاب الحاصلون على المنحة عامهم الأول في جامعة “آرهوس” بالدنمارك، ثم يمضون عامهم الثاني في جامعة أوروبية أخرى بأمستردام أو لندن أو براغ.

ويُمنح الطلاب فرصة للدراسة في جامعة غير أوروبية خلال الفصل الثاني من عامهم الدراسي الأول.

وتشمل أوراق التقديم على المنحة استمارة التقديم، التي يجب أن تكون أول مستند ضمن مجموعة أوراق التقديم، إذ ستنظر لجنة الاختيار في الاستمارة لمعرفة لمحة عامة عن خلفية المتقدم الشخصية والأكاديمية والصحفية قبل النظر في جميع مستنداته الداعمة لطلب التقدم.

كما تشمل المستندات الأكاديمية المتضمنة شهادات التخرج الرسمية وكشوف العلامات من الجامعات السابقة، باللغة الأساسية ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى مستندات صحفية تتضمن وثائق موقعة توضح فترات العمل السابقة، ونماذج عن مقالات سابقة، والسيرة الذاتية، وخطابات توصية أكاديمية وصحفية.

ويشترط للحصول على المنحة إتقان المتقدمين اللغة الإنجليزية، إذ يجب أن تشمل أوراق التقديم على وثيقة تثبت إتقان الطالب اللغة الإنجليزية، كاختبار “IELTS” أو “TOFEL” أو “ESOL”.

و”Erasmus Mundus” هو برنامج منح تابع للاتحاد الأوروبي، يقدم منحًا ممولة بالكامل تتضمن زمالات وفرص تدريب ومنحًا دراسية، للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في أوروبا، ويتيح لهم الدراسة في جامعتين أوروبيتين على الأقل.

وأُطلق البرنامج في 2004 بهدف الترويج لمؤسسات التعليم العالي الأوروبية في أنحاء العالم، وذلك من خلال تقديم منح ممولة بالكامل للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة