“الكونجرس” يصدّق على فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

جو بايدن (AFP)

ع ع ع

صدّق “الكونجرس” الأمريكي اليوم، الخميس 7 من كانون الثاني، على فوز الرئيس المنتخب، جو بايدن، في الولاية المقبلة لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وفق شبكة “CNN” الأمريكية.

ونقلت الشبكة عن نائب الرئيس المنتهية ولايته، مايك بنس، أن إعلان رئيس “مجلس الشيوخ” (أحد مجلسي “الكونجرس”) التصويت يعد كافيًا للرئيس ونائبه، لافتًا إلى أن بايدن سيتولى الرئاسة في 20 من كانون الثاني الحالي.

وفاز بايدن بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 للرئيس “الجمهوري” المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

واستأنف المشرعون التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عقب أعمال شغب طالت مبنى “الكابيتول” التابع لـ”الكونجرس”، وترأس الجلسة نائب الرئيس الأمريكي، حيث شرعوا باستعراض نتائج مختلف الولايات والتصديق عليها.

ورفض مجلسا “الشيوخ” و”النواب” الاعتراضات على استبعاد الأصوات الانتخابية لجورجيا وبنسلفانيا لمصلحة بايدن، كما  اعترض “الجمهوريون” أيضًا على الأصوات الانتخابية في ولايات أريزونا ونيفادا وميتشيغان، لكن الاقتراحات فشلت قبل أن تصل إلى المناقشة.

فوضى واستقالات

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن، الأربعاء 6 من كانون الثاني، حوادث شغب قام بها مؤيدو ترامب، وصلت إلى حد اقتحام مبنى “الكابيتول”، وذلك في أثناء تصديق أعضاء “الكونجرس” على أصوات المجمع الانتخابي.

تزامن ذلك مع استقالات بالجملة لشخصيات رفيعة المستوى في الإدارة الأمريكية، منهم نائب مستشار الأمن القومي لترامب، مات بوتينجر، ونائبة المتحدثة باسم “البيت الأبيض”، سارة ماثيوز، ورئيسة موظفي السيدة الأولى، ستيفاني غريشام.

وقالت شبكة “CNBC” الأمريكية، “كمشاغبين، العديد منهم يرتدون قبعات تحمل شعار ترامب (اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى)، ثاروا، وقام أعضاء مجلس الشيوخ بإزالة بطاقات الاقتراع التي كانت على أرض مجلس الشيوخ في أثناء الإجراءات”.

قبيل ذلك، حشد ترامب أنصاره في تجمع كبير قرب البيت الأبيض، في أثناء استعداد “مجلس الشيوخ الأمريكي” للانعقاد في جلسة مشتركة لفرز الأصوات الانتخابية، وهي الخطوة الأخيرة قبل تنصيب الرئيس المنتخب في 20 من كانون الثاني الحالي. 

وحث ترامب أنصاره على السير في طريق مبنى “الكابيتول” بمقر “الكونجرس”، وقال “سأكون معكم” في المسيرة إلى مبنى “الكابيتول”.

ويصر ترامب على أن الانتخابات الرئاسية تم تزويرها، وأن بايدن لم يفز، وقال أمس، “آمل أن يقوم مايك بالشيء الصحيح، وآمل ذلك. آمل ذلك. لأنه إذا فعل مايك بنس الشيء الصحيح، فإننا نفوز في الانتخابات (…) له الحق المطلق في القيام بذلك. من المفترض أن نحمي بلدنا، وندعم بلادنا، وندعم دستورنا، ونحمي دستورنا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة