fbpx

مع مساعدة مالية.. دورات لغة تركية مجانية للسوريين

تعبيرية (الهلال الأحمر التركي)

ع ع ع

ينظم “الهلال الأحمر التركي” دورات تعليم لغة تركية مجانية للسوريين المقيمين في تركيا تحت الحماية المؤقتة، مع تقديم مساعدة مالية للطلاب الملتحقين بالدورات.

ويهدف البرنامج إلى تعليم اللغة التركية لـ52 ألف سوري مقيم في تركيا من البالغين، من خلال فتح دورات لهم في مراكز التعليم العام (المراكز الثقافية- Halk Eğitim) في عشر ولايات تركية، وهي أضنة وبورصا وغازي عنتاب وهاتاي واسطنبول وإزمير وكلس وقونيا ومرسين وشانلي أورفا.

وتقدم طلبات التسجيل شخصيًا في المراكز الثقافية، بإبراز بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

ويهدف البرنامج إلى إدماج السوريين في المجتمع التركي، وزيادة كفاءة اللغة التركية لديهم، وتسهيل إشراكهم في الحياة الاقتصادية، بحسب الموقع الرسمي لـ”الهلال الأحمر التركي”.

وتعتمد الدورات على نظام التعليم المختلط، وهو عبارة عن دمج طريقة التعليم وجهًا لوجه مع طريقة التعليم عن بُعد.

ويقدم “الهلال الأحمر” المساعدات المالية من خلال بطاقة “الهلال”، بعد حساب مشاركة الطلاب في الدورات نسبة إلى ساعات الحضور.

ويموّل الاتحاد الأوروبي الدورات التي تُنفذ بالاشتراك والتعاون مع كل من وزارة التعليم ومديرية دائرة التعليم مدى الحياة وبرنامج التنمية التابعة للأمم المتحدة.

ويواجه سوريون في تركيا صعوبات في أثناء بحثهم عن عمل مناسب، منها حاجز اللغة، بالإضافة إلى صعوبات معيشية واقتصادية خاصة مع تفشي جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و641 ألفًا و370 سوريًا، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2020.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة