fbpx

أردوغان يحدد موعد التطعيم وتخفيف القيود المفروضة في تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - 30 كانون الأول 2020 - (الأناضول)

ع ع ع

حدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موعد التطعيم بلقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، في بيان صحفي الاثنين 11 من كانون الثاني.

وأدلى الرئيس التركي بتصريحات صحفية، بعد الاجتماع الرئاسي الأول لمجلس الوزراء عام 2021، الذي استمر مدة ثلاث ساعات و50 دقيقة، قال فيها إن إعطاء لقاح “كورونا” سيبدأ يوم الخميس أو الجمعة المقبلين وفقًا للترتيب المحدد.

وأضاف أردوغان أنه “من خلال التدابير التي اتخذتها تركيا، تمكنا من تقليل معدل زيادة انتشار الفيروس بشكل واضح”.

ونوه إلى أنه مع انخفاض عدد الحالات، ستقلل تركيا قيود الحظر المفروضة تدريجيًا، بحسب ترجمة عنب بلدي عن موقع “TRTHaber” التركي.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت، في 7 من كانون الثاني الحالي، عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة حينها تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وفقًا للتعميم، ستنشئ تركيا “غرفة للتطعيم” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي غرفة التطعيم معايير العيادة الشاملة.

وسيزيد عدد غرف إدارة اللقاح وفقًا لعدد الأشخاص الذين سيتقدمون للمؤسسة الصحية من قبل مديري المؤسسات الصحية، وسيُمنع الانتظار والازدحام أمام الغرف.

تركيا تعمم في 81 ولاية آلية تطبيق لقاح “كورونا”

وتستمر قيود حظر التجول المفروضة على المواطنين في عطلة نهاية كل أسبوع، حتى اتخاذ قرار جديد بإنهائها.

وكانت تركيا أعلنت، في 30 من تشرين الثاني 2020، فرض حظر تجول كلي في نهاية كل أسبوع، يبدأ في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة ويمتد حتى الخامسة من فجر يوم الاثنين.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا حوالي مليوني إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 22 ألفًا و981، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية، حتى تاريخ إعداد التقرير.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة