محافظة دمشق ترفع رسوم تسجيل السيارات اللبنانية والأردنية

camera iconسيارات تتنظر مواطنين لنقلهم الاراضي السورية في مطار رفيق الحريري، 9 كانون الثاني 2020 (السومرية فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت محافظة دمشق عن رسوم تسجيل جديدة وبدلات مالية للسيارات اللبنانية والأردنية العاملة على خطوط النقل الخارجي والمسجلة في كراج “السومرية”.

وبحسب تقرير مالي أقره مجلس المحافظة اليوم، الأربعاء 13 من كانون الثاني، “حُددت الرسوم للسيارات اللبنانية والأردنية بـ100 ألف ليرة سورية بالنسبة للسيارات العامة ذات لوحات مرور لبنان أو الأردن، والعاملة على خطوط النقل الخارجي لدى مركز الانطلاق الغربي (السومرية)”.

وأوضح التقرير أن الرسوم الجديدة المفروضة يُضاف إليها رسم بدل الخدمة وقيمته 50 ألف ليرة سورية، عن السنة التي سُجلت فيها السيارة سابقًا، وهو نفس المبلغ الذي أقرته المحافظة سابقًا منذ 2017.

ويستوفى مبلغ 150 ألف ليرة لمصلحة صندوق محافظة دمشق عن السيارات اللبنانية والأردنية المنقطعة عن العمل لأكثر من سنتين، في حال عودتها للتسجيل من جديد، بينما كان المبلغ سابقًا 50 ليرة سورية.

كما حُددت رسوم بدل الخدمة مع الغرامات المتراكمة على السيارات عن سنوات الانقطاع سابقًا بمبلغ 75 ألف ليرة سورية.

واستثنى التقرير الآليات السورية (للخطوط المحلية) المغادرة من مركز انطلاق “السومرية”، معللًا ذلك بأن الريف الغربي وريف القنيطرة قريبان ومتداخلان مع مدينة دمشق.

وأوصى التقرير بالتشدد بقمع مخالفات الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وبإغلاق كل محل يخالف التعليمات الوقائية لمكافحة الفيروس، للمرة الأولى لمدة شهر، مع إمكانية استبدال غرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ليرة بكل يوم من الإغلاق.

وكانت محافظة دمشق أقرت فرض رسوم مالية على السيارات اللبنانية والأردنية العاملة على خطوط النقل الخارجي للمرة الأولى في 29 من آذار 2017.

وقال عضو المكتب التنفيذي للشؤون المالية بالمحافظة فيصل سرور، حينها، “أقرّ مجلس المحافظة استيفاء رسم تسجيل للسيارات التي تحمل لوحات مرور لبنانية أو أردنية، تعمل على خطوط النقل الخارجي”.

وتنشط السيارات العاملة على الخطوط اللبنانية والأردنية التي بدورها تنقل المواطنين إلى الأراضي السورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة