النظام السوري يدين اتهامات أمريكية بارتباط إيران بـ”القاعدة”

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، 14 من كانون الثاني (euronews)

ع ع ع

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لحكومة النظام السوري اليوم، الخميس 14 من كانون الثاني، ما وصفتها بـ”الاتهامات الأمريكية” لإيران بارتباطها بتنظيم “القاعدة”، وذلك بعد يوم واحد من إدانتها إعادة إدراج الولايات المتحدة لكوبا على لائحة الدول الداعمة للإرهاب.

واعتبر بيان الخارجية هذه الاتهامات “افتراءات أمريكية لم تعد تخدع إلا من يطلقها”، واصفًا الإدارة الأمريكية بـ”نظام متخبط لا يتعامل إلا بعقلية قطاع الطرق”.

وترجمت عنب بلدي عن وكالة “رويترز” الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيقدم تفاصيل بشأن اتهامات مفادها أن طهران قدمت ملاذًا آمنًا لتنظيم “القاعدة”، بالإضافة إلى دعمه، رغم بعض الشكوك في أروقة الاستخبارات الأمريكية والكونجرس حيال الأمر.

وقالت مصادر (رفضت الكشف عن هويتها)، إن بومبيو قد يستشهد بمعلومات رُفعت عنها السرية بشأن مقتل ثاني رجل في تنظيم “القاعدة”، ويُدعى “أبو محمد المصري”، وقُتل في طهران في آب 2020.

كما أدرجت الولايات المتحدة خمسة من قادة تنظيم “القاعدة” على قائمة الإرهابيين العالميين، وقال بومبيو في بيان صدر الثلاثاء الماضي عن موقع الحكومة الأمريكية، إن إيران أصبحت ملاذًا آمنًا لعناصر تنظيم “القاعدة” بعد ملاحقتهم في أفغانستان.

وتحظى الميليشيات الإيرانية بحضور كثيف إلى جانب قوات النظام السوري في مناطق متفرقة من سوريا، إذ استهدفت غارات جوية للطيران الإسرائيلي سلسلة من المستودعات والمواقع التابعة لميليشيات مدعومة من إيران في مناطق متفرقة من ريف دير الزور الشرقي، وذلك في 13 من كانون الثاني الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة