“المالية السورية” تضع ضوابط لتسليم معاشات المتقاعدين

ع ع ع

أعلنت وزارة المالية السورية عن وضع الضوابط الخاصة باتفاقية تسليم معاشات المتقاعدين عبر كوّات البريد أو إيصالها إلى منازلهم.

وقالت الوزارة، مساء السبت 16 من كانون الثاني، إن “المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات” تعمل مع “المؤسسة العامة للبريد” على وضع التعليمات التنفيذية لتسليم رواتب المتقاعدين عبر كوّات البريد مقابل 300 ليرة سورية، أو إيصالها إلى منازلهم مقابل 500 ليرة.

وأوضح مدير “التأمين والمعاشات” باسم الجاجة، أن العمل حاليًا يجري على أتمتة ملفات المعاشات، وتحويل التعامل من دفاتر معاشات إلى جداول إلكترونية، بحسب ما نقلته وزارة المالية السورية، عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك“.

المعاش التقاعدي

يعرف بأنه الأجر الذي يتقاضاه الموظف أو العامل، عندما يكفّ عن ممارسة وظائفه بالإحالة على التقاعد، ويعد المعاش التقاعدي امتدادًا للراتب الوظيفي، وهو أساسي في حياة الموظف أو العامل، والهدف منه هو توفير ضمان مالي للفرد وعائلته، وهو مضمون حتى وفاة الشخص، وتُدفع بعدها نسبة من الراتب إلى زوجته أو المنتفع من الراتب بعد وفاته.

يمكن للموظف في سوريا إنهاء خدمته بحالتين، إما إتمام سن الـ60 ووصول الخدمة المحسوبة في المعاش إلى 15 عامًا، وإما عبر نظام التقاعد المبكر، الذي يمكّن العامل من طلب الإحالة على التقاعد بعد بلوغ سنوات توظيفه 25 سنة، دون التقيد بشرط السن.

اقرأ أيضًا: متقاعدو الوظائف الحكومية في دمشق خارج حسابات الحكومة

ويُحسب المعاش التقاعدي اليوم في سوريا على أساس معادلة لجميع الموظفين والعاملين كقاعدة عامة مع وجود بعض الاستثناءات عن هذه القاعدة، وهي عدد سنوات الخدمة× متوسط أجر السنة الأخيرة÷ 40.

وتتراوح رواتب متقاعدي الوظائف الحكومية في سوريا بين 20 و40 ألف ليرة سورية.

ولا تتناسب رواتب موظفي الدولة المتقاعدين منهم والقائمين على رأس عملهم مع متطلبات الحياة الضرورية، ما يدفعهم إلى مزاولة مهنة أخرى ليتمكنوا من التأقلم مع ارتفاع الأسعار.

ووصل سعر صرف الدولار إلى 2900 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة