تركيا تحدد موعد إعطاء لقاح “كورونا” لكبار السن

camera iconصورة تعبيرية للقاح كورونا في تركيا، 14 كانون الثاني (تويتر والي إسطنبول)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة التركية موعد بدء تطعيم نزلاء وموظفي دور رعاية كبار السن والمواطنين ممن تجاوزوا 90 عامًا بلقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، في تغريدة عبر “تويتر”، مساء الاثنين 18 من كانون الثاني، إن تطعيم كبار السن بلقاح “كورونا” يبدأ اليوم، الثلاثاء.

وأضاف، “سننتقل إلى الخطوة الثانية من المرحلة الأولى في برنامج التطعيم”.

وفي 14 من كانون الثاني الحالي، أعلن والي اسطنبول التركية، علي يرلي كايا، بدء انطلاق عملية التلقيح بلقاح “كورونافاك” الصيني في اسطنبول، للوقاية من فيروس “كورونا”.

وقال كايا، إن البدء بالتطعيم سيكون لاختصاصيي الرعاية الصحية في المدينة.

وتلقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 14 من كانون الثاني الحالي، لقاح “كورونافاك”، في أحد مستشفيات العاصمة التركية أنقرة، وأمل أردوغان تطعيم جميع السكان الأتراك في وقت قصير.

وتلقى وزير الصحة التركي لقاح “كورونافاك”، في 13 من كانون الثاني الحالي، في مستشفى “شهير” الحكومي بأنقرة.

وقال كوجا بعد أخذ اللقاح، “أريد أن أؤكد أنه يجب تطعيم الجميع، لنعود إلى حياتنا القديمة”.

وفي 7 من كانون الثاني الحالي، أعلنت وزارة الصحة التركية عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة حينها تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وفقًا للتعميم، ستنشئ تركيا “غرفة للتطعيم” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي غرفة التطعيم معايير العيادة الشاملة.

كما سيزيد عدد غرف إدارة اللقاح وفقًا لعدد الأشخاص الذين سيتقدمون للمؤسسة الصحية من قبل مديري المؤسسات الصحية، وسيُمنع الانتظار والازدحام أمام الغرف.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا مليونين و392 إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 24 ألفًا و161، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية، حتى تاريخ إعداد التقرير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة