خلال خمس دقائق.. بطاريات سريعة الشحن للسيارات الكهربائية

سيارة كهربائية قبل شحنها بالكهرباء، 19 من كانون الثاني (رويترز)

ع ع ع

بدأ إنتاج بطاريات خاصة بالسيارات قادرة على الشحن الكامل خلال خمس دقائق، بحسب ما نقلته صحيفة “الجارديان” اليوم، الثلاثاء 19 من كانون الثاني.

ويشكل ذلك خطوة مهمة في جعل السيارات الكهربائية سريعة الشحن، ويمكن شحنها بالوقت الذي تتطلبه السيارة لتعبئة البنزين.

وذكر تقرير الصحيفة أن السيارات الكهربائية جزء حيوي من العمل لمعالجة أزمة المناخ، لكن نفاد الشحن في أثناء الرحلة يشكل مصدر قلق للسائقين، فجرى تطوير بطارية “الليثيوم أيون” الجديدة عبر شركة “ستوردوت” (STOREDOT) الإسرائيلية، وصُنعت بواسطة شركة “EVE ENERGY” في الصين على خطوط إنتاج قياسية.

واستطاعت “ستوردوت” إنتاج بطاريات فائقة الشحن السريع في الهواتف والطائرات من دون طيار والدراجات البخارية.

وتهدف الشركة، التي أنتجت حتى الآن نحو ألف بطارية، إلى عرض تقنياتها على شركات صناعة السيارات والشركات الأخرى.

وتعاونت شركات كبرى مثل “SAMSUNG” مع “ستوردوت” التي حصلت على جائزة “BLOOMBERG NEW ENERGY FINANCE” لعام 2020.

وسيتطلب شحن هذه السيارات بالكامل خلال خمس دقائق شواحن ذات طاقة أعلى بكثير من المستخدمة اليوم، فالشركة تهدف إلى توصيل 100 ميل من الشحن لبطارية السيارة خلال خمس دقائق، وذلك في عام 2025.

ونقلت “الجارديان” عن المدير التنفيذي للشركة، دورون مايرسدوف، أن التكلفة لم تعد هي العائق في اعتماد السيارات الكهربائية، ولكن القلق بشأن المدى.

وقال مايرسدوف، “إما أن تكون خائفًا من أن تعلق السيارة على الطريق السريع، وإما ستحتاج إلى الجلوس في محطة شحن لمدة ساعتين، ولكن إذا كانت تجربة السائق تشبه تمامًا تزويد سيارة بنزين بالوقود، فإن كل هذا القلق سيختفي”.

وأضاف، “كان شحن بطارية (الليثيوم أيون) لمدة خمس دقائق أمرًا مستحيلًا، لكننا لا نصدر نموذجًا أوليًا للمختبر، بل نصدر عينات هندسية من خط إنتاج ضخم”، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على أنه ممكن وجاهز تجاريًا.

وقال المدير التنفيذي لشركة “تيسلا”، إيلون ماسك، إن “إنتاج خلايا البطارية هو المحدد الأساسي للمعدل الذي يبطئ مستقبل الطاقة المستدامة”.

وقال البروفيسور في مركز تكنولوجيا البطارية وتخزين الطاقة في جامعة “بنسلفانيا” بالولايات المتحدة، تشاو يانغ وانغ، إن مثل هذه البطاريات ستكون متاحة للعمل في غضون ثلاث سنوات، مضيفًا أن أبحاثًا يجري تطويرها سمحت بشحن البطارية خلال عشر دقائق.

وأشار وانغ إلى أن الشحن السريع يجب أن يكون متاحًا للتكرار بما لا يقل عن 500 مرة دون أن تتأذى البطارية أو تصاب بالعطب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة