“الصحة التركية” تعلن موعد لقاح “كورونا” لمن تجاوزوا الـ85 عامًا

camera iconمريض يتلقى الرعاية الصحية في أحد المستشفيات التركية، 20 كانون الثاني 2021 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة التركية موعد بدء تطعيم المواطنين ممن تجاوزوا الـ85 عامًا بلقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، في تغريدة عبر “تويتر“، مساء الأربعاء 20 من كانون الثاني، “يبدأ تطعيم المواطنين ممن تجاوزا الـ85 عامًا، غدًا الخميس”، وذلك بعد اجتماع للمجلس العلمي المعني بـ”كورونا”.

وأوضح كوجا أن فرق الصحة ستزور هؤلاء المواطنين في منازلهم لإعطائهم اللقاح.

Dr. Fahrettin Koca on Twitter: “Bilim Kurulumuzun yaptığı değerlendirme ile yarından itibaren 85 yaş üzerindeki vatandaşlarımızın da aşılanmasına başlanacaktır. 85 yaş üzerindeki vatandaşlarımız da evlerinde aşı olacaklar.” / Twitter

وتجاوز عدد المستفيدين من برنامج التطعيم بلقاح “كورونا” مليون شخص منذ حوالي أسبوع، أي عند البدء بإعطاء اللقاح في تركيا.

كما تلقى أكثر من 980 ألف موظف بالقطاع الصحي في تركيا اللقاح.

Dr. Fahrettin Koca on Twitter: “Şu ana kadar 1 milyondan fazla vatandaşımız aşılanmış bulunmaktadır. Aşı programının 1. aşaması bildiğiniz gibi sağlık çalışanlarımızla başladı ve şu ana kadar 980 binden fazla sağlık çalışanı aşı oldu. https://t.co/UVtUi7SpBY” / Twitter

وبدأت وزارة الصحة التركية بتطعيم نزلاء وموظفي دور رعاية كبار السن والمواطنين ممن تجاوزوا 90 عامًا باللقاح اعتبارًا من 19 من كانون الثاني الحالي.

وفي اليوم ذاته، ألغت “الصحة التركية” القيود المفروضة على العاملين في القطاع الطبي، بعد تلقيهم اللقاح ضد الفيروس.

وعممت وزارة الصحة في بيان لها الإذن الذي يحتوي على اللوائح الجديدة بشأن الاستقالة والتقاعد إلى مديريات الصحة في 81 ولاية تركية، مع مراعاة ألا يعطل ذلك خدمة الصحة العامة، بحسب ما نقلته صحيفة “حرييت” التركية.

وشمل رفع الحظر “طلبات التقاعد، والاستقالات، والإجازات السنوية وغير المدفوعة”.

وفي 7 من كانون الثاني الحالي، أعلنت وزارة الصحة التركية عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حُددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح.

وفقًا للتعميم، ستنشئ تركيا “غرفة للتطعيم” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي غرفة التطعيم معايير العيادة الشاملة.

كما تحدثت عن زيادة عدد غرف إدارة اللقاح وفقًا لعدد الأشخاص الذين سيتقدمون للمؤسسة الصحية من قبل مديري المؤسسات الصحية، وسيُمنع الانتظار والازدحام أمام الغرف.

وتلقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 14 من كانون الثاني الحالي، لقاح “كورونافاك”، في أحد مستشفيات العاصمة التركية أنقرة.

كما تلقى وزير الصحة التركي لقاح “كورونافاك”، في مستشفى “شهير” الحكومي بأنقرة.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا مليونين و406 إصابات، ووصل عدد المتوفين إلى 24 ألفًا و487، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية، حتى تاريخ إعداد التقرير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة