تركيا تحدد معايير إعادة افتتاح المطاعم والمقاهي

مطعم مغلق في اسطنبول - 26 كانون الثاني - (الأناضول)

ع ع ع

برنامج “مارٍس” التدريبي – خالد شيشكلي

حددت هيئة المعايير وجمعية المطاعم والسياحة التركية، مجموعة من التدابير والإجراءات الواجب على المطاعم اتخاذها عندما تعيد افتتاحها وتستقبل الزبائن من جديد، جاء ذلك عبر بروتوكول وُقع من الطرفين حسب تقرير نشرته قناة “TRT Haber” التركية الرسمية، مساء الخميس 21 من كانون الثاني، وترجمته عنب بلدي.

وقالت مسؤولة هيئة المعايير، إيليف كرباش، إنه “سيُحدد عدد المتواجدين داخل المطعم الواحد، من إداريين وعمال وزبائن، كما سيُستقبل الزوار بعد قياس درجة حرارتهم على الباب والتأكد من كود (HES) الخاص بهم”.

وعبر مسؤولو قطاع المطاعم، عن ضرورة إعادة افتتاح مطاعمهم بعد الضرر الذي لحق بهم جراء اقتصار خدمتهم على التوصيل فقط،  وقدموا عدة معايير تساهم في تسريع عملية عودة النشاط  للمطاعم واستقبال الزبائن من جديد، حسب ما نشرته صحيفة “Hurriyet” التركية اليوم، الجمعة 22 من كانون الثاني.

ومن المعايير التي قدمها مسؤولو قطاع المطاعم، تشديد الإجراءات الوقائية داخل المكان، وعدم استقبال الزبائن دون التحقق من كود “HES” الخاص بهم، كما أكدوا على ضرورة إعطاء أولوية لتطعيم العاملين في مجال الطعام بلقاح “كورونا”، وإجراء قواعد التباعد الاجتماعي بين الطاولات وتنظيفها وتعقيمها بشكل مستمر.

أنس العقلة، صاحب مقهى سوري في اسطنبول قال لعنب بلدي، إن “إغلاق المطاعم والمقاهي سبب مشكلة اقتصادية لنا نحن أصحاب المكان، وللعاملين في هذا القطاع أيضًا، عدد العاملين عندي في المطعم كان أكثر من عشرة عمال، أما الآن يجلس نصفهم في المنزل بسبب اقتصار خدمات المطعم على عملية التوصيل فقط”.

كما قال رئيس جمعية المطاعم والسياحة التركية، رمضان بينغول، في مقابلة أجراها مع قناة “TGRT HABER” التركية، إنه “يجب إعادة افتتاح المطاعم والمقاهي فورًا، فكما يُستقبل الزوار في مراكز التسوق، وتعج وسائل المواصلات بالركاب، بعد استخدام كود HES، نحن أيضًا في المطاعم يمكننا استعمال الكود واستقبال الزبائن”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  أصدر قرارًا، في 3 من تشرين الثاني 2020، ينص على إغلاق عدة أماكن تجمع للحد من انتشار وباء “كورونا” في البلاد، ويشمل هذا القرار إغلاق المطاعم والمقاهي وتقديمها لخدمة التوصيل فقط، وحتى اللحظة لم تصدر أخبار رسمية عن إعادة افتتاحها مجددًا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة