المصرف المركزي يطرح فئة 5000 ليرة سورية للتداول (صور)

camera iconفئة خمسة آلاف ليرة سورية جديدة طرحها مصرف سوريا المركزي في 24 من كانون الثاني 2021 (مصرف سوريا المركزي)

tag icon ع ع ع

أعلن مصرف سوريا المركزي طرح أوراق نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق.

وبحسب بيان نشره المصرف عبر صفحته في “فيس بوك” اليوم، الأحد 24 من كانون الثاني، طبع المصرف منذ عامين أوراقًا نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية، لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية.

لمواجهة التضخم؟

وعزا المصرف خطوة الطباعة إلى تسهيل المعاملات النقدية، وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، إضافة إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية، بسبب ارتفاع الأسعار والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، خاصة أن الاهتراء قد تزايد خلال الآونة الأخيرة.

وجاءت الخطوة بناء على دراسات قام بها المصرف خلال السنوات السابقة، ووضع الخطة الكفيلة بتأمين احتياجات التداول النقدي من الفئات كافة، التي بينت الحاجة إلى فئة نقدية أكبر من الفئات الحالية المتداولة ذات قيمة تتناسب مع احتياجات التداول النقدي،

وبحسب البيان، وجد مصرف سوريا المركزي أن الوقت قد أصبح ملائمًا وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة، وبذلك يكون أضاف فئة نقدية جديدة سيتم تداولها جنبًا إلى جنب مع بقية الفئات النقدية المتداولة حاليًا اعتبارًا من تاريخ 24 من كانون الثاني الحالي.

وأشار البيان إلى أن المصرف المركزي يعمل على التوازي لإيجاد حلول للنقود من مختلف الفئات، من خلال العمل على تحضير البنى اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني بالتنسيق مع الجهات المعنية.

واجهة محل ذهب في دمشق القديمة (مال وأعمال)

ولا تحمل العملة الجديدة صورة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، على خلاف عملة 2000 ليرة التي طُرحت في 2017. كما كانت فئة 1000 ليرة تحمل صورة الرئيس السابق، حافظ الأسد.

كيف تميزها؟

وذكر البيان أن الأوراق النقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية تتمتع كسابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها، ويسهل تمييزها، ومن هذه المزايا:

  • طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة، النقوش، التواقيع، علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية).
  • علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.
  • علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.
  • رقم 5000 مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذي تأثير حركي يتموج شاقوليًا بلون ذهبي ذي خلفية ذات لون أخضر فاتح، ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرة، وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعودًا ونزولًا من منتصف رقم الفئة.
  • على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم 5000 يظهر بشكل عمودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء.
  • الصورة المائية (العقاب)، وهو شعار الجمهورية العربية السورية، ورقم الفئة، يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.
  • شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية، ويحتوي على كتابة لأحرف “CBS” مكررة تتحرك عند إمالة الورقة، وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000.

اقرأ أيضًا: التضخم الجامح أبرزها.. ما انعكاسات طرح العملة الجديدة على الاقتصاد السوري

وكان مصرف سوريا المركزي طبع منذ سنوات أوراقًا نقدية جديدة (من فئات 50 و100 و200 و500 و1000 و2000 ليرة سورية)، ووضعها في التداول.

إذ طبعت أوراق نقدية من فئة 2000 في عام 2015 ووُضعت في التداول في النصف الثاني من عام 2017، عندما لمس المصرف حاجة السوق إلى هذه الفئة، انطلاقًا من دوره بمتابعة السوق وتأمين احتياجاته من جميع فئات الأوراق النقدية، بحسب بيان له آنذاك.

وكان الحديث عن طرح ورقة نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة تجدد بعد أن دار سابقًا في 2018، عقب مشروع قانون في مجلس الشعب حينها، ينص على تعديل المادة “16” من قانون المصرف المركزي، بحيث يسمح له بإصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى خمسة آلاف ليرة.

ودعا المصرف المواطنين، في 2018، إلى استبدال الأوراق النقدية التالفة من فئة 50 أو 100 أو 200 للحصول على نقود بحالة جيدة، بعد استكمال عقود الطباعة الخاصة بالعملة السورية، وإلى استبدال فئات جديدة بالفئات النقدية السورية التي لم تعد بحالة جيدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة