إسرائيل تعيّن سفيرها المطرود من أنقرة قائمًا بالأعمال في الإمارات

مسؤولان إماراتي وإسرائيلي يتبادلان التحية في مطار أبوظبي (رويترز)

ع ع ع

أعلنت إسرائيل افتتاح سفارة لها في الإمارات العربية المتحدة، بعد نحو أربعة أشهر على توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وعيّنت سفيرها المطرود من أنقرة قائمًا بالأعمال.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيليّة في بيان، الأحد 24 من كانون الثاني، إن السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي افتتحت رسميًا مع وصول القائم بالأعمال، إيتان نائيه، إلى العاصمة الإماراتية.

ونائيه أول دبلوماسي تعيّنه إسرائيل رسميًا في الإمارات.

وكان الدبلوماسي الإسرائيلي عمل سابقًا بسفارة إسرائيل في تركيا، وطُرد منها جراء أزمة، في أيار 2018، بين البلدين بعد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن هذه السفارة ستعمل “على تعزيز العلاقات بين الدولتين”.

وأوضحت أن السفارة “ستعمل في مكاتب مؤقتة تُدشن في الأيام المقبلة ريثما يجري إيجاد مقر دائم”.

وقال وزير الخارجيّة الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في البيان، إن “افتتاح السفارة سيُتيح توسيع العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات، لتحقيق الإمكانات الكامنة في هذه العلاقات بشكل سريع وشامل”.

ووقعت إسرائيل، في 15 من أيلول 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وحضوره في واشنطن، اتفاق إقامة علاقات مع الإمارات.

وجاء إعلان الخارجية الإسرائيلية عقب تصديق حكومة الإمارات على إقامة سفارة لها في تل أبيب.

وقالت الحكومة الإماراتية في تغريدة عبر “تويتر”، إثر جلسة ترأسها رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن “مجلس الوزراء يصدّق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب بدولة إسرائيل”.

 

وتعد الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، وتلتها البحرين ثم السودان والمغرب، بعد الأردن في 1994 ومصر في 1979.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة