تركيا تتلقى الدفعة الثانية من اللقاح الصيني ضد “كورونا”

وصول الشحنة الثانية من لقاح "سينوفاك" الصيني على متن الخطوط الجوية التركية بين بكين وإسطنبول، 25 من كانون الثاني 2021(CNN TURK)

ع ع ع

تلقت تركيا اليوم، الاثنين 25 من كانون الثاني، 6.5 مليون جرعة إضافية من اللقاح الصيني “سينوفاك” (Sinovac) ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وفق شبكة “CNN Turk“.

وقالت الشبكة، إن الدفعة الثانية من لقاحات فيروس “كورونا” وصلت، وهبطت الطائرة الصينية في اسطنبول، حيث أخذت اللقاحات وبدأ نقلها إلى المستودعات.

في حين أشارت قناة “تي ري تي هابر” التركية الحكومية، إلى أن مجموع الجرعات التي حصلت عليها تركيا وصل إلى عشرة ملايين.

وتعمل تركيا في المرحلة الأولى على تلقيح العاملين الصحيين وكبار السن، إذ بلغ عدد المستفيدين من اللقاح حتى الآن مليونًا و245 ألف شخص، بعد وصول شحنة أولية من ثلاثة ملايين جرعة إلى تركيا. 

ومن المتوقع أن تختبر وزارة الصحة التركية الشحنة الجديدة، إذ نقلت وكالة “رويترز” عن مسعفين أتراك قولهم، إن الاختبارات تستغرق حوالي أسبوعين قبل إعطاء اللقاحات. 

وتسجل تركيا أكثر من 2.4 مليون إصابة وأكثر من 25 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس، وفق موقع الإحصائيات العالمي “وورلدومتر”. 

ومنذ كانون الأول 2020، أعادت الحكومة التركية نظام الإغلاق الجزئي في أيام الأسبوع والإغلاق التام في يومي السبت والأحد، لا سيما بعدما كشف وزير الصحة التركي عن الأعداد الحقيقية لإصابات “كورونا” اليومية، التي وصلت إلى نحو 35 ألف إصابة يوميًا في عموم البلاد حينها، ولكن الحالات اليومية انخفضت إلى أقل من 6000 مؤخرًا.

وفي 14 من كانون الثاني الحالي، بدأت تركيا بتطعيم الكوادر الطبية، إذ أعلن والي اسطنبول، علي يرلي كايا، بدء التطعيم بلقاح “سينوفاك” في اسطنبول، للوقاية من الفيروس.

في اليوم ذاته، تلقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقاح “سينوفاك”، في أحد مستشفيات العاصمة التركية.

وغرد حينها أردوغان عبر صفحته الرسمية في “تويتر”، “في نطاق برنامج التطعيم الناجح المستمر لدينا، تلقى 254 ألف عامل رعاية صحية جرعتهم الأولى من اللقاحات حتى الآن. لقد تلقيت التطعيم أيضًا بالانضمام إليهم”. وأمل أردوغان تطعيم جميع المواطنين الأتراك في وقت قصير.

وسبقه وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إذ تلقى اللقاح ذاته، في 13 من كانون الثاني الحالي، بمستشفى “شهير” الحكومي بأنقرة.

ولم يتضح إلى الآن متى سيتم تلقيح الجالية السورية في تركيا، إذ لم يعلن الإعلام الرسمي التركي ولا وزارة الصحة عن ذلك، إلى حين كتابة الخبر.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت، في 7 من كانون الثاني الحالي، عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة حينها تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“ التركية.

وفقًا للتعميم، ستنشئ تركيا “غرفة للتطعيم” داخل جميع المستشفيات التابعة للقطاعين العام والخاص والمستشفيات الجامعية، وستلبي الغرفة معايير العيادة الشاملة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة