الولايات المتحدة تمدد نظام “الحماية المؤقتة” للاجئين السوريين

أمريكيون يتظاهرون دعمًا للاجئين في تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (latimes)

ع ع ع

مددت الإدارة الأمريكية الجديدة مدة إقامة اللاجئين السوريين على أراضي الولايات المتحدة 18 شهرًا.

وقال القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي الأمريكي، ديفيد بيكوسكي، الجمعة 29 من كانون الثاني، إن الولايات المتحدة مددت نظام “الحماية المؤقتة” للاجئين السوريين على أراضيها مدة 18 شهرًا.

وأضاف بيكوسكي أن الولايات المتحدة درست مستجدات الأوضاع في سوريا، وأجرت نقاشات مع مؤسسات أمريكية معنية بهذا الشأن.

وتحدث عن وجود حوالي 6700 لاجئ سوري يستفيدون من الحماية المؤقتة في البلاد.

وبحسب القرار، سيتمكن اللاجئون السوريون والحاملون لصفة “الحماية المؤقتة”، من مواصلة إقامتهم في الولايات المتحدة بشكل قانوني حتى 30 من أيلول 2022.

وفي 2 من آب 2019، مددت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إقامة اللاجئين السوريين على أراضيها لمدة 18 شهرًا في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وكانت الولايات المتحدة منحت “الحماية المؤقتة” للسوريين ممن دخلوا أراضيها بعد عام 2012، في عهد الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما.

بينما عدّل وزير الأمن الداخلي التصنيف عام 2016 ليشمل أهلية تسجيل أي سوري أقام في الولايات المتحدة بشكل مستمر حتى 1 من آب 2016.

جو بايدن يعتزم تجنيس المهاجرين

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، في 17 من كانون الثاني الحالي، عن أربعة مصادر اطلعت على خطط الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قولها، “إن بايدن سيعلن تشريعًا لتوفير مسار للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني”.

وأشارت الوكالة، بحسب ما ترجمته عنب بلدي، إلى أن الرئيس بايدن وجه حملته الانتخابية على طريق الحصول على الجنسية لحوالي 11 مليون شخص في الولايات المتحدة مقيمين بشكل غير قانوني.

واعتبرت أن آلية ومدى سرعة تطبيق القرار ليست واضحة في ظل مواجهة جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وانعكاساته على اقتصاد البلاد.

وقالت المديرة التنفيذية لقانون الهجرة الوطني، ماريلينا هينكابي، “يمثل هذا حقًا تحولًا تاريخيًا من أجندة ترامب المناهضة للهجرة إلى أن جميع المهاجرين غير الشرعيين الموجودين حاليًا في الولايات المتحدة، يجب أن يوضعوا على طريق المواطنة”.

واعتبرت الخطوة المرتقبة من بايدن نقيضة تمامًا لسياسة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الذي ركز في حملته الرئاسية على وقف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة