شركة الغاز التركية تقر زيادة 1% على الفواتير

فاتورة غاز في تركيا (Sabah)

ع ع ع

رفعت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية التركية (بوتاش) رسوم الغاز الطبيعي بنسبة 1% عن أسعارها في كانون الثاني الماضي.

وأصبح سعر الغاز الطبيعي 1276 ليرة تركية لكل ألف متر مكعب، و1428 ليرة تركية لكل ألف متر مكعب للأعمال الصناعية ومحطات توليد الطاقة.

وستكون التعرفة الجديدة سارية اعتبارًا من شباط الحالي، وستطبق على المشتركين في الوحدات السكنية والتجارية والصناعية ومحطات الطاقة، بحسب ما نقلته صحيفة “Cumhuriyet” التركية، الأحد 31 من كانون الثاني.

وتُحسب تعرفة فواتير الغاز الطبيعي في تركيا بشكل شهري.

وشركة “بوتاش” هي شركة تجارية في تركيا مملوكة بشكل كامل للدولة، أُسست عام 1974 كشركة تابعة لـ”مؤسسة البترول التركية” (TPAO)، منذ عام 1995.

وبعد اكتشاف حقلين للنفط خلال عام 2020، توقع مواطنون انخفاض رسوم فواتير الغاز الطبيعي في البلاد.

وفي 21 من آب 2020، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اكتشاف بلاده حقلًا للغاز الطبيعي حمل اسم “تونا 1” في البحر الأسود، يحوي 320 مليار متر مكعب، وتوقع حينها العثور على المزيد.

وفي 17 من تشرين الأول 2020، أعلن أردوغان عن اكتشاف حقل آخر في البحر الأسود، بسعة 85 مليار متر مكعب.

وتستورد تركيا الغاز من روسيا والعراق ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب معهد الإحصاء التركي (TÜİK)، تستحوذ فاتورة الطاقة على الحصة الكبرى من إجمالي واردات تركيا التي بلغت 202.7 مليار دولار بقيمة وصلت في 2019 إلى 41.18 مليار دولار.

وكان المدير العام لمجموعة شركات “زورلو” التركية للطاقة، فؤاد جلبجي، قدّر زيادة حاجة تركيا إلى الغاز الطبيعي بـ72 مليار متر مكعب بحلول عام 2030، علمًا أن حاجتها كانت في 2015 لا تتعدى 50 مليار متر مكعب.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة