تكلفة العبور من نفق “أوراسيا” في اسطنبول تزداد 26%

صورة تعبيرية لنفق أوراسيا بولاية اسطنبول التركية (Haber 3)

ع ع ع

رفعت إدارة نفق “أوراسيا” الذي يربط القسمين الأوروبي والآسيوي في ولاية اسطنبول التركية اليوم، الاثنين 1 من شباط، رسوم العبور من خلال النفق بنسبة 26%.

ونقلت صحيفة “سوزجو” عن الشركة المشغلة للنفق، أنه اعتبارًا من 1 من شباط 2021، زادت رسوم نفق “أوراسيا”، الذي بني باستخدام نموذج نقل البناء والتشغيل، وأوضحت أن تعرفة مرور السيارات باتجاه واحد 46 ليرة، والحافلات الصغيرة 69 ليرة.

وعليه، إذا أراد السائقون العبور يوميًا من هذا النفق (الذي يمر من تحت مياه مضيق البوسفور) ذهابًا وإيابًا، فسيكلفهم الأمر مبلغ 2852 ليرة تركية شهريًا.

وكانت تكلفة العبور من النفق في عام 2020 باتجاه واحد 36.40 ليرة تركية للسيارات، و54.70 ليرة تركية للحافلات الصغيرة، وفق موقع النفق الرسمي.

وفقًا للعقد، تضاف رسوم نفق “أوراسيا”، التي تحسب مرتين سنويًا، إلى رسوم تعرفة المركبات البالغة أربعة دولارات لكل مركبة، بالإضافة إلى حساب مستوى زيادة التضخم (يُحسب التضخم التراكمي لمدة عشر سنوات بحوالي 23%) و8% ضريبة القيمة المضافة، وفق “سوزجو”.

وعلى الرغم من قرار الإغلاق الذي طبقته الحكومة التركية للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وصل عدد المركبات التي مرت من نفق “أوراسيا” إلى 12.8 مليون في عام 2020.

النفق ونشأته

وتبلغ تكلفة تشغيل النفق الذي أنشأته شركة “آتاش” (ATAŞ) 1.2 مليار دولار أمريكي، وهو مشروع مشترك بين تركيا وكوريا الجنوبية، لمدة 20 عامًا أخرى.

بنيت 5.4 كيلومتر من النفق في قاع البحر، وأعمق جزء من النفق هو 106 أمتار تحت مستوى سطح البحر.

صورة توضيحية لطول وموقع نفق “أوراسيا” الذي يربط القسمين الأوروبي والآسيوي في ولاية اسطنبول التركية (NTV)

كيف تدفع لـ”أوراسيا”؟

ولدفع أجرة عبور الطرق المأجورة، وحّدت المؤسسات التركية خدماتها في لصاقة (تعبّأ برصيد مسبق الدفع) توضع في مقدمة السيارة تسمى “HGS” (نظام العبور السريع).

وتلتقط حساسات موجودة على الطرقات المدفوعة اللصاقة في أثناء مرور السيارة عبرها.

تُمنح هذه اللصاقة من قبل مؤسسة البريد التركية (PTT)، ويمكن الحصول عليها وتعبئتها عن طريق أقرب فرع لـ“PTT”.

وتفرض السلطات التركية غرامات كبيرة على السيارات التي تعبر الطرق المأجورة دون وجود اشتراك في خدمة “HGS”، تبلغ خمسة أضعاف التعرفة الرئيسة.

كما تفرض غرامات تصل أيضًا إلى خمسة أضعاف إذا لم تُدفع المستحقات خلال 15 يومًا من تاريخ العبور.

وفي حال عبرت المركبة ببطاقة “HGS” غير مشحونة، تُقتطع الأجرة عند تعبئتها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة