خمس “صفقات مجانية” يسعى إليها كومان في الموسم الحالي

لاعبو فريق برشلونة اراخو وبيدري واومتيتي ودي يونغ وديمبلي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

مرّ نادي برشلونة الإسباني بعدة أزمات منذ بداية عام 2020، بخروجه صفر اليدين دون أي لقب في الموسم الماضي، وصولًا إلى استقالة رئيسه، جوزيف بارتوميو، في تشرين الأول من العام نفسه.

إضافة إلى ما سبق، لم تكن حال الفريق الأول في كرة القدم جيدة، وقدم أداء باهتًا في الدوري، وخسر نهائي كأس السوبر الإسباني أمام أتلتيكو بلباو في كانون الثاني الماضي.

إلا أن حال الفريق بدأت بالتحسن تدريجيًا تحت قيادة الهولندي رونالد كومان، الذي نجح بالوصول إلى وصافة الدوري الإسباني في الموسم الحالي خلف أتلتيكو مدريد، بالإضافة إلى تأهله لدور الـ16 من كأس ملك إسبانيا، وامتلاكه الفرصة للمضي بعيدًا في دوري أبطال أوروبا.

نجاح كومان جاء لعدد من العوامل، أهمها نجاحه باستعادة مستويات خمسة لاعبين في الفريق الأول، وهو ما اعتبرته عدة صحف إسبانية بمثابة “صفقات مجانية” لكومان، الذي يسعى بدوره لتمديد عقود هؤلاء اللاعبين لضمان استمرارهم في صفوف الفريق.

ويبدو أن نجاح كومان باستعادة مستويات اللاعبين سيساعده على تثبيت أقدامه في الإدارة الفنية لبرشلونة، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية في آذار المقبل.

وذكر موقع “بالون دور” الإسباني، أن كومان يسعى لتطوير واستعادة مستويات هؤلاء اللاعبين.

لاعبون على لوائح التجديد

العلامة الفارقة في استعادة مستويات هؤلاء اللاعبين هي أنهم بالأساس عرضة لانتقادات دائمة من قبل الصحافة الإسبانية، بعد أن دفع برشلونة مئات الملايين للتعاقد معهم، دون أن ينجحوا بجلب الألقاب إلى خزائنه.

عثمان ديمبلي

الفرنسي عثمان ديمبلي (23 عامًا)، مهاجم قدم من فريق بروسيا دورتموند ينتهي عقده في 30 من حزيران 2022، وكان له حضور فعال في عدد من المباريات، وخاصة السرعة الفائقة التي يمتلكها في أثناء المباريات.

وتبلغ القيمة السوقية لديمبلي 50 مليون يورو، وفقًا لموقع “Transfer Market”، المختص بالقيمة السوقية للاعبين.

ولعب ديمبلي في 14 مباراة، وسجل هدفين وصنع هدفًا واحدًا ضمن مباريات الدوري الإسباني، بالإضافة إلى لعبه أربع مباريات في دوري أبطال أوروبا (سجل ثلاثة أهداف وصنع هدفين).

بينما لعب في كأس ملك إسبانيا مباراتين، ونجح بتسجيل هدف واحد، أي ما مجموعه ألف و314 دقيقة.

ووصل ديمبلي إلى برشلونة في عام 2017 قادمًا من بروسيا دورتموند الألماني.

بيدري غوانزاليس لوبيز

ينتهي عقد لوبيز في 30 من حزيران 2022، ونجح اللاعب مؤخرًا بتقديم أداء لافت بعد الثقة التي منحه إياها كومان.

وتبلغ القيمة السوقية لبيدري 50 مليون يورو، وفقًا لموقع “Transfer Market”.

ومنذ بداية الموسم الحالي، لعب بيدري 27 مباراة مع برشلونة، بواقع ألف و856 دقيقة لعب، منها 20 مباراة في الدوري الإسباني (سجل هدفين وصنع مثلهما)، وخمس مباريات في دوري أبطال أوروبا حيث سجل هدفًا وحيدًا.

بينما شارك في كأس ملك إسبانيا في مباراتين ونجح بصنع هدفين.

رونالد آراخو

يعتبر الأوروغواني الشاب الصاعد والمدافع الجديد رونالد آراخو (21 عامًا) صمام الأمان في فريق برشلونة، ونال الثناء من لاعبين سابقين للفريق، خاصة أن أحدًا لم ينجح بمراوغته خلال 11 مباراة.

وينتهي عقد اللاعب في 30 من حزيران 2023.

وتبلغ القيمة السوقية لآراخو 20 مليون يورو، وفقًا لموقع “Transfer Market”.

وظهر آراخو في الدوري الإسباني ضمن 11 مباراة، وسجل هدفًا واحدًا.

بينما لعب ضمن دوري الأبطال في ثلاث مباريات ضمن التشكيلة الأساسية للبارسا، وشارك في كأس ملك إسبانيا مرتين، ولعب مع الفريق ألفًا و513 دقيقة.

صامويل أوميتيتي

الفرنسي صامويل أوميتيتي (27 عامًا) لاعب خط الدفاع والقادم من فريق ليون الفرنسي في تموز 2016، سبق أن جدد عقده في 30 من حزيران 2018 ولغاية 30 من حزيران 2023.

أوميتيتي كان واحدًا من أكثر اللاعبين الذين عانوا من انتقادات الصحافة الإسبانية مع انخفاض مستواه عقب الإصابات المتعددة التي لحقت به.

ومؤخرًا، عاد أوميتيتي لتقديم شيء من مستواه المعهود، وهو ما دفع كومان للثقة به مجددًا والاستعانة به للدفاع عن مرمى برشلونة، بعد خوضه خمس مباريات في الدوري الإسباني وواحدة في دوري أبطال أوروبا، بمجموع 325 دقيقة لعب.

وتبلغ القيمة السوقية لأوميتيتي عشرة ملايين يورو، وفقًا لموقع “Transfer Market”.

استعادة دي يونغ

لا يحتاج لاعب خط الوسط الهولندي، الذي برز اسمه مؤخرًا مع تطور مستواه بشكل لافت، إلى تجديد عقده، إذ سبق ونفّذ برشلونة هذه الخطوة في تشرين الأول من عام 2020، بعقد يمتد حتى عام 2026.

وسجل فرانكي دي يونغ أهدافًا مع برشلونة خلال هذا الموسم أكثر مما سجله مع أياكس طوال مسيرته بالفريق، بعد أن نجح كومان بتوظيفه بالشكل الصحيح داخل الملعب.

وتبلغ القيمة السوقية لفرانكي دي يونغ، وفقًا لموقع “Transfer Market”،

65 مليون يورو.

ولعب دي يونغ في الدوري الإسباني خلال الموسم الحالي 20 مباراة، وسجل ثلاثة أهداف وصنع مثلها.

بينما خاض في دوري أبطال أوروبا خمس مباريات، وصنع هدفًا واحدًا.

كما شارك اللاعب في كأس ملك إسبانيا مرة واحدة فقط، وسجل هدفًا واحدًا.

وبلغ عدد دقائق لعب دي يونغ في الموسم الحالي ألفين و434 دقيقة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة