سعيًا للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2021.. اتحادات رياضية جديدة

السوريان محمد العلي ومهند العلي خلال مشاركتهم في بطولة تركيا الدولية لعام 2015

ع ع ع

أنهت “اللجنة الأولمبية الوطنية السورية” اجتماعاتها في مدينة اعزاز بريف محافظة حلب، شمالي سوريا، خلال كانون الثاني الماضي.

ونتج عن الاجتماعات التي استمرت أسبوعين، تشكيل سبعة اتحادات رياضية تتعلق جميعها بالألعاب القتالية، وستكون مهمتها “تطوير الرياضة ومشاركاتها الفعالة للرياضة السورية داخل مناطق سيطرة المعارضة، بالإضافة إلى المشاركات الخارجية”.

بانتظار طوكيو 2021

يستعد لاعبا الكاراتيه محمد العلي ومهند العلي للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2021 في الصيف المقبل تحت اسم اللاجئين السوريين وتحت علم “اللجنة الأولمبية الدولية”، وفقًا لأحمد جمال العلي، الأمين العام لـ”اللجنة الأولمبية الوطنية”، التابعة لـ”الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية”.

وقال العلي لعنب بلدي، إن الاتحادات ستباشر في “تنفيذ الخطط في التدريب والدورات والمشاركات، وضمن الإمكانيات المتاحة”، مع وجود لاعبين سيشاركون في الدورات الدولية المختلفة.

وسبق أن شارك سوريان في الألعاب الأولمبية الأخيرة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2106، تحت علم “اللجنة الأولمبية الدولية”، هما السباحة يسرى مارديني والسباح رامي أنيس.

كما شارك لاعبون سوريون في بطولات دولية مختلفة، ونجحوا بتحقيق ميداليات متنوعة، منها بطولة “سامسون” الدولية عام 2016، وأحرزوا أربع ميداليات (ذهبيتان وبرونزيتان)، ونال الذهبية الأولى المحترف السوري الدولي شيار علي، في منافسات أساليب “الساندا”.

ووفقًا للعلي، فإن تشكيل هذه الاتحادات يأتي تحضيرًا للبطولات الدولية والمشاركات فيها.

ومن غير المعروف إن كانت أولمبياد طوكيو ستجرى منافساتها خلال الصيف المقبل أم لا، بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، خاصة أنها أُجلت من العام الماضي (2020).

ما الاتحادات المشكّلة؟

بحسب حديث أحمد جمال العلي، فإن الاتحادات شُكّلت “بالاعتماد على الخبرات لدى أعضائها في كل لعبة، وسبق أن شاركوا في بطولات محلية ودولية.

وأشار العلي إلى أن هذه الاتحادات ستمارس عملها حتى 31 من كانون الأول المقبل، وأن إنشاء الاتحادات جاء “تطبيقًا للقرار رقم (6)، القاضي بتشكيل هذه الاتحادات، مع مراعاة تمثيل المحافظات السورية كافة”، بحسب قوله.

اتحاد اللعبة رئيس الاتحاد
اتحاد الكاراتيه أحمد جميل العلي
اتحاد الملاكمة عدنان قدور
اتحاد بناء الأجسام والقوة البدنية عمار كرشو
اتحاد الجودو والسامبو والكوراش أحمد علي الخطيب
اتحاد المواي تاي محمد حسان العلي
اتحاد التايكواندو حسن درويش
اتحاد اللوشو مونغ فو علاء الدين تمر

وختم الأمين العام لـ”اللجنة الأولمبية” بالقول، إن قلة الموارد المالية هي عائق كبير في عملهم وفي مجال التدريب والتطوير، خاصة أن هناك استحقاقات كثيرة مقبلة من خلال المشاركات في البطولات المحلية والخارجية، وخاصة المشاركة في أولمبياد طوكيو 2021 في الصيف المقبل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة