خطة تركية لتطعيم 60% من السكان بلقاح “كورونا”

وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا - 8 من أيار 2020 - (الأناضول)

ع ع ع

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إن تركيا تهدف لتطعيم 60% على الأقل من السكان بلقاح فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وفي بيان أدلى به كوجا، قال إن تركيا انتهت من التطعيم بالجرعة الأولى من لقاح “كورونا” لأكثر من مليونين و800 ألف مواطن، واعتبارًا من اليوم، الخميس 11 من شباط، ستبدأ الجرعات الثانية من اللقاح، بحسب ما ترجمته عنب بلدي عن وكالة “الأناضول“.

وأشار كوجا إلى أن جميع الدول تواجه صعوبات في توفير اللقاحات، حتى الدول المنتجة لها.

كما قال وزير الصحة إن المواطنين الذين تزيد أعمارهم على 70 عامًا سيتم تضمينهم في نظام التطعيم اعتبارًا من اليوم، الخميس، ومن تزيد أعمارهم على 65 اعتبارًا من يوم غد، الجمعة 12 من شباط.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا حوالي مليوني إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 22 ألفًا و981، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية، حتى تاريخ إعداد التقرير.

ودعا الوزير كلًا من أعضاء مجلس الوزراء وموظفي المحافظات والشرطة وحكام المناطق ورؤساء البلديات إلى أخذ اللقاح، لضمان استمرار الخدمات العامة دون انقطاع.

كما أشار إلى أن تركيا لديها الآن 17 لقاحًا محليًا مرشحًا، وبدأ متطوعو المرحلة الثانية من التجارب البشرية بتلقي اللقاح المحلي التركي الأول.

وأضاف في تصريحاته أن وجود حالات من المصابين بالطفرة الجديدة من “كورونا” يؤثر على التقييم الخاص برفع قيود الحظر وجميع القيود، إذ إن اللجنة العلمية التركية أوصت بعدم التسرع في رفع القيود، ووجوب الالتزام بإجراءات الوقاية.

ويرى وزير الصحة أن تزايد أعداد الإصابات بالطفرة الجديدة من الفيروس لا يؤثر على عدد الحالات الموجودة، وأكد على أهمية الالتزام بالاحتياطات اللازمة، بسبب السرعة الكبيرة التي تنتشر فيها الطفرة الجديدة من “كورونا”.

وقال كوجا إنه طلب رأيًا عاجلًا من اللجنة العلمية بشأن عودة التعليم وجهًا لوجه بشكل كامل في فصل الربيع، وتناقش اللجنة هذه المسألة، وسيجيب عن هذا الموضوع خلال الأسبوع الحالي.

التطعيم سيشمل المعلمين

وقال وزير الصحة التركي، إن وزارة التربية قدمت القوائم للمدارس التي ستبدأ بالتعليم وجهًا لوجه، منوهًا إلى أن جدول التطعيم سيبدأ للمعلمين في نهاية شباط الحالي.

وأوضح الوزير أن العقد الذي أبرمته تركيا مع شركة “بيوتنيك” الأسبوع الماضي سيأتي في شباط الحالي، وأضاف أن الكمية ستكون على الأرجح بين 500 و800 ألف جرعة، وفي نهاية آذار المقبل، سيأتي 4.5 مليون جرعة، مع إمكانية استكمالها إلى خمسة ملايين.

وتعاقدت تركيا مع عدة شركات للقاح “كورونا”، ووصلت الجرعات المتفق على شرائها إلى 130 مليون جرعة، وتحاول تركيا الحصول على اللقاح من كل الشركات حتى شهري آذار ونيسان المقبلين.

وقال كوجا في ما يخص مسألة تخفيف القيود، إن مسار الوباء هو ما يحدد ذلك، واعتبارًا من الاثنين المقبل سيعلَن عن عدد الحالات على مستوى الولايات، وسيكون من الضروري إزالة أو تخفيف أو زيادة بعض القيود بناء على عدد الحالات في كل محافظة وحدها، وسيُقدم هذا كاقتراح.

وكان كوجا صرح عقب اجتماع عُقد في وزارة الصحة، في 6 من كانون الثاني الماضي، أن “قدرة تركيا العلمية نشطة لإجراء أنشطة البحث والتطوير لجميع أنواع اللقاحات”.

كما تحدث كوجا حينها عن 17 لقاحًا مختلفًا تستمر تركيا في تطويرها، وأحد اللقاحات ضد فيروس “كورونا” دخل مرحلة التجارب البشرية، وهو على وشك أن يبدأ بالمرحلة الثانية من التجارب في نيسان المقبل، بحسب ترجمة عنب بلدي عن موقع “Hurriyet” التركي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في مؤتمر صحفي، في 12 من كانون الثاني الماضي، إنه مع انخفاض عدد الحالات ستقلل تركيا قيود الحظر المفروضة تدريجيًا، بحسب ترجمة عنب بلدي عن موقع “TRTHabe” التركي.

وأعلنت تركيا، في 30 من تشرين الثاني 2020، فرض حظر تجول كلي في نهاية كل أسبوع، يبدأ في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة ويمتد حتى الخامسة من فجر يوم الاثنين، بالإضافة إلى عدد من القيود التي فرضتها تجنبًا لانتشار “كورونا”.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت، في 7 من كانون الثاني الماضي، عن آلية توزيع لقاح فيروس “كورونا”، والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتوزيع اللقاح.

وأرسلت الوزارة حينها تعميمًا إلى 81 ولاية تركية، حددت فيه تفاصيل الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء توزيع اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة