محافظة دمشق تعلن بدء العمل بأبراج السكن البديل في “باسيليا سيتي”

البدء بصب الطبقة البيتونية لأول أبراج السكن البديل لمشروع "باسيليا سيتي" (محافظة دمشق)

ع ع ع

أعلنت محافظة دمشق عن بدء العمل بأبراج السكن البديل في المنطقة التنظيمية الثانية جنوب المتحلق الجنوبي “باسيليا سيتي”.

وقال مدير الدراسات الفنية في المحافظة، معمر الدكاك، الخميس 11 من شباط، “بدأ صب الطبقة البيتونية لأول أبراج السكن البديل، في مشروع (باسيليا سيتي)”، لافتًا إلى متابعة العمل لإكمال الأبراج في المشروع ضمن الفترة الزمنية المعلَنة، بحسب ما نقلته إذاعة “ميلودي إف إم“.

وأضاف دكاك أن مدة تنفيذ الأبراج الستة في “باسيليا سيتي” تصل حتى ثلاث سنوات لكل برج على حدة، مضيفًا أنه ستجري متابعة وضع الشركات الإنشائية لتنفيذ الأبراج على مدار العام.

ويوجد 48 “مقسمًا” في السكن البديل للمشروع، ويسلّم كل “مقسم” إلى المتعهد مع تحديد مدة ثلاث سنوات لإنجازه، بحسب ما أوضحه دكاك.

وفي 8 من شباط الحالي، دعت محافظة دمشق أصحاب العقارات الواقعة في “باسيليا سيتي” إلى الاطلاع على القيم التقديرية لعقاراتهم التي حددتها لجنة مختصة، دون حق الاعتراض على القيم.

وصادرت المحافظة حق الاعتراض مستندة إلى المرسوم التشريعي رقم “66″.

اقرأ أيضًا: محافظة دمشق تطلع المالكين في “باسيليا سيتي” على قيم عقاراتهم دون حق الاعتراض

بينما انتقد محامون سلب حق الاعتراض من مالكي العقارات لتعارضه مع القانون رقم “10” لعام 2018 الذي جاء تعديلًا للمرسوم رقم “66”، وأصبح قرار اللجنة قابلًا للطعن أمام محكمة الاستئناف.

فتح باب الاكتتاب على “باسيليا سيتي”

في 28 من أيلول 2020، فتحت المؤسسة العامة للإسكان التابعة لحكومة النظام السوري باب الاكتتاب على مساكن للشاغلين المستحقين للسكن البديل في منطقتي “ماروتا سيتي” و”باسيليا سيتي”، البالغ عددها 5516 مسكنًا.

وقالت المؤسسة حينها، في بيان، إنها أوردت أسماء المستحقين في جداول اسمية مصدقة من محافظة دمشق كل حسب فئة ومساحة السكن المحددة له، على أن يبدأ التقديم اعتبارًا من 18 من كانون الأول 2020 حتى 14 من كانون الثاني الماضي.

وتصل مساحة “باسيليا سيتي” (اسم سرياني يعني الجنة) إلى 900 هكتار بما يعادل تسعة ملايين متر مربع، بينما يبلغ عدد عقاراته أربعة آلاف عقار.

بدأ العمل على “باسيليا سيتي” منذ عام 2017 من قبل محافظة دمشق وشركة “شام القابضة”.

ويمتد المشروع من جنوب المتحلق الجنوبي وصولًا إلى القدم وعسالي وشارع الثلاثين، بمساحة تبلغ 900 هكتار، أي ما يعادل تسعة ملايين متر مربع، ويشمل ما يقارب أربعة آلاف عقار.

وكان محافظ دمشق السابق، عادل العلبي، أعلن، في آب 2019، البدء بمشروع “باسيليا سيتي”، وأشار إلى أن تكلفة الدراسة الفنية للمشروع تقدر بـ750 مليون ليرة، بمدة تنفيذ 480 يومًا.

اقرأ أيضًا: المؤسسة العامة للإسكان تعلن بدء الاكتتاب لمستحقي السكن البديل في “باسيليا سيتي” و”ماروتا سيتي”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة