رايان غرافن بيرغ.. فتى أياكس الذهبي

رايان غرافن بيرغ بقميص أياكس أمستردام 2021 (بي ان سبورت)

ع ع ع

أربعة ألقاب وقيمة سوقية تتخطى الـ20 مليون يورو، وطول يقارب المترين، وقوة بدنية كبيرة.

تلخص الجملة السابقة صفات لاعب أياكس أمستردام الهولندي رايان غرافن بيرغ، الذي يبلغ عمره 18 عامًا فقط، ويعد أحد اللاعبين الواعدين الذين يعتمد عليهم أحد أفضل أندية هولندا.

مشاركة مستمرة في الفريق الأول

تحاول الأندية الأوروبية بشكل دائم الاعتماد على أفضل اللاعبين المتاحين لديها للمنافسة على الألقاب في البطولات المختلفة، وبالتالي تحاول دائمًا الاعتماد على اللاعبين الذين يملكون الخبرة، مع محاولة إتاحة الفرصة للمواهب الشابة للعب بعض الدقائق، وإثبات وتسويق نفسها للفريق الأول أو الفرق الأوروبية.

لكن الحال مختلفة بالنسبة لنادي أياكس أمستردام، ولريان أيضًا، إذ تعتمد إدارة النادي على اللاعبين الشباب بشكل كبير (لاعب واحد فقط عمره 33 عامًا هو رايان بابل، ولاعب واحد عمره 30 عامًا، ولاعبان فقط تتخطى أعمارهما الـ25 عامًا)، إذ إن أغلب لاعبي الفريق أعمارهم بين الـ17 و22 عامًا.

وبالتالي، تمنح هذه السياسة اللاعبين الشباب فرصة كبيرة لاكتساب الخبرة في دوري أوروبي، ومن بينهم رايان غرافن بيرغ، الذي خاض مع فريقه خلال الموسم الحالي فقط 26 مباراة، بينها ست مباريات في دوري أبطال أوروبا و18 في الدوري المحلي.

الأهم بالنسبة لرايان هو قدرته على التسجيل، إذ إنه سجل خلال الموسم الحالي ثلاثة أهداف وصنع أربعة لزملائه، رغم أنه لا يلعب في خط الهجوم، بل يشغل مركزي الوسط والوسط الدفاعي.

بينما يبلغ عدد أهدافه، منذ انضمامه إلى الفريق الأول لأياكس رسميًا في 2019، سبعة أهداف وصنع خمسة آخرين في 40 مباراة، أي أنه أسهم بشكل مباشر في 12 هدفًا، وهو رقم جيد للاعب شاب يبلغ عمره 18 عامًا فقط.

وتبلغ القيمة السوقية لغرافن بيرغ 22 مليون يورو، وفقًا لموقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين حول العالم.

أرقام غرافن بيرغ لا تتعلق بتسجيله للأهداف فقط، فرغم أنه لاعب صغير السن، شارك أساسيًا في جميع مباريات فريقه للموسم الحالي، وأكمل معظم هذه المباريات دون أن يُستبدل.

ابن أكاديمية أياكس

انضم غرافن بيرغ إلى أكاديمية نادي أياكس أمستردام في عام 2010 وعمره ثماني سنوات، وفي عام 2017 انضم إلى الفئة السنية تحت 17 عامًا، وهو العام الذي شارك فيه مع المنتخب الهولندي تحت 16 عامًا، ولعب معه ست مباريات وأحزر هدفًا واحدًا.

وفي العام التالي انتقل إلى فئة تحت 19 عامًا، ومنها مباشرة إلى فريق الشباب لأقل من عام واحد.

وفي أيلول من عام 2019، وقّع عقدًا جديدًا مع أياكس انتقل بموجبه ليلعب في الفريق الأول، على أن ينتهي عقده في 30 من حزيران 2023.

يذكر أن صحيفة “The Guardian” البريطانية اختارت غرافن بيرغ ضمن أفضل 60 موهبة كروية في العالم، وذلك في عام 2019.

وحقق اللاعب خلال مسيرته أربعة ألقاب، هي الثنائية المحلية مع أياكس (الدوري والكأس) في موسم 2018- 2019، وكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الهولندي تحت 17 عامًا في عام 2018، وبطولة الدوري الهولندي تحت 17 عامًا في عام 2017.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة