عمليات احتيال للتوظيف في الأمم المتحدة بسوريا.. تقدم للعمل بأمان

صورة تعبيرية، تحمل شعارات الأمم المتحدة وكلمة وظائف (جوبز)، (الأمم المتحدة)

ع ع ع

حذر مكتب الأمم المتحدة (UN) في سوريا، من عمليات احتيال تديرها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تروّج لنفسها على أنها قادرة على تأمين فرص عمل أو تعاقدات في المنظمة، مقابل دفع رسوم.

وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر صفحتها في “تويتر”، إن عروض فرص عمل أو تسهيل الوصول إلى فرص عمل في الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة يجري تداولها عبر إعلانات تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أن الإعلانات التي وصفتها بـ”الاحتيالية”، عروض للعمل أو التعاقد مقابل دفع رسوم.

ونوهت المنظمة في بيانها، الذي نشرته في 11 من شباط الحالي، إلى أن الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة لا تتقاضى أي رسوم في أي مرحلة من مراحل التوظيف، التي هي عبارة عن: تقديم استمارة الطلب، إجراء اختبار المقابلة، الاجتماع مع المسؤولين.

كيف أتقدم للعمل بطريقة سليمة؟

تواصلت عنب بلدي مع موظف داخل مكتب المنظمة الدولية للهجرة (IOM) التابع للأمم المتحدة في اسطنبول، طلب عدم الكشف عن اسمه (غير مخوّل بالتصريح)، لمعرفة كيفية التقديم على الوظائف المتاحة لديها.

وقال إنه يمكن للراغبين في إيجاد فرصة عمل داخل المنظمة الدخول على موقع المنظمة الرسمي، “يو إن جوبز”، والبحث عن وظائف في المنطقة التي يرغبون العمل فيها، كدمشق على سبيل المثال.

وحسبما رصدت عنب بلدي، فإنه يوجد داخل الموقع عشرات الصفحات المليئة بفرص العمل على اختلاف الاختصاصات، للمناصب الإدارية والمكتبية، والتنسيق والإشراف على المخيمات، وتقنيات الحاسوب.

وقال الموظف إنه يمكن للراغبين بالتقدم، الذين لم يجدوا الشاغر المناسب لهم، متابعة الصفحة بشكل يومي، “لأن الوظائف فيها تحدث باستمرار”.

“نقطة” تفصلك عن وظيفة في “UN”

ورصدت عنب بلدي صفحات في “فيس بوك”، تروّج لفرص عمل شاغرة ضمن المنظمة ذاتها، وفق حديثها، إذ ينتهي المنشور في بعض هذه الصفحات، بالطلب من المتابعين التعليق على الإعلان بنقطة، ومشاركته، لتصل المعلومات إلى صاحبها على شكل رسالة عبر “فيس بوك ماسنجر”.

سوريون يعملون في الأمم المتحدة

وتمتلك منظمة الأمم المتحدة عدة مكاتب في سوريا مقرها دمشق، موزعة بين مناطق المزة وكفرسوسة والميسات.

وبحسب موقع وزارة الخارجية السورية، تتوزع عدة مكاتب للمنظمة في دمشق وهي:

  • منظمة الصحة العالمية.
  • برنامج الأغذية العالمي.
  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).
  • مكتب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
  • منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
  • وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)

كما أن لديها مكاتب في دول الجوار كالأردن وتركيا ولبنان، تدير مشاريع في سوريا بمناطق خارج سيطرة النظام السوري.

كما تعتمد على موظفين سوريين في التواصل مع اللاجئين، كما في تركيا، التي تعتمد عليهم لتأدية مهام الترجمة بين اللاجئين السوريين ومكاتب الأمم المتحدة، وفق موظف المنظمة الدولية للهجرة (IOM).



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة