“التعليم العالي التركية” تستكمل التعليم عن بُعد في الجامعات

مدرج إحدى الجامعات في تركيا - 9 من كانون الثاني 2019 - (ntv)

ع ع ع

قررت “مؤسسة التعليم العالي” التركية (YÖK)، استكمال التعليم في الجامعات التركية عن بُعد للدروس النظرية، بحسب قرار نشرته “YÖK” عبر موقعها الرسمي اليوم، الأربعاء 17 من شباط.

وبحسب القرار الذي أصدرته “التعليم العالي” التركية، سيجري الطلاب في الجامعات التركية التدريبات العملية وجهًا لوجه لبعض الأقسام التي تحتاج إلى ذلك، مثل الكليات المهنية والصحية، وكليات الفن والتصميم والهندسات، مع بقاء الدروس النظرية عبر الإنترنت.

ويمكن أيضًا لطلاب الكليات التطبيقية، الذين وصلوا إلى السنة الأخيرة من دراستهم قبل أن يتمكنوا من اكتساب الكفاءات العملية اللازمة، إكمال دروسهم العملية وجهًا لوجه.

ويمكن تجميد الدراسة للطلاب الراغبين بذلك، والذين يخشون الإصابة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) طوال الفصل الأول.

وكانت “مؤسسة التعليم العالي” التركية أعلنت، في نيسان عام 2020، عن تسهيلات جديدة للطلاب الجامعيين، نشرتها على الموقع الرسمي التابع لها.

وألغت المؤسسة، في 15 من نيسان 2020، امتحان “ALES”، لخريجي التخصص في أفرع الطب وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والفنون، ولحملة الدكتوراه، والذين يودون إكمال دراساتهم العليا (ماجستير أو دكتوراه)

وكانت المؤسسة أعلنت عن إمكانية إيقاف طلاب المعاهد والبكالوريوس والدراسات العليا تسجيلهم، للفصل الثاني من العام الدراسي 2019- 2020، مع عدم احتساب الفصل من مدة الدراسة الأعظمية في الجامعة.

وسمح للطلاب بالخضوع لامتحانات الكفاية (Yeterlilik Sınavları)، ومناقشة أطروحة التخرج عبر اجتماعات رقمية على الإنترنت، بشرط أن تكون مسجلة وقابلة للتدقيق.

وبدأت العديد من الجامعات بتكليف الطلاب بحلقات بحث ومشاريع ووظائف كبديل لامتحانات نصف الفصل أو ما يعرف باللغة التركية بـ”Vize”.

وكانت السلطات التركية علّقت دوام الجامعات في البلاد، وبدأت بعملية التعليم عن بُعد في 23 من آذار 2020، كبديل للعملية التعليمية المعلّقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة