روسيا تتجنب نفي منح إسرائيل لقاحها ضد “كورونا” للنظام السوري

متحدث الرئاسة الروسي ديمتري بيسكوف (رويترز)

ع ع ع

تجنبت روسيا نفي منح إسرائيل النظام السوري لقاحها “سبوتنيك V” ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ضمن صفقة تبادل جرت قبل أيام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، الأحد 21 من شباط، في تصريحات صحفية، ردًا على سؤال حول إرسال لقاحات إلى سوريا، إن “روسيا تساعد وتدعم سوريا وستواصل مساعدتها”.

ولم يكشف بيسكوف تفاصيل أخرى، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأعادت إسرائيل، الخميس الماضي، فتاة إسرائيلية بعد عبورها إلى سوريا، في إطار وساطة روسية أدت إلى الإفراج عن راعيَين سوريَّين من محافظة القنيطرة جنوبي سوريا، ضمن صفقة تبادل تضمنت بندًا سريًا، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن إسرائيل وافقت على تمويل مئات آلاف الجرعات من اللقاحات الروسية ضد فيروس “كورونا” لإمداد سوريا بها.

وبحسب تقرير على مدونة “Tikun Olam“، يتضمن الجزء السري من الصفقة تمويل إسرائيل لقاح “سبوتنيك V” للسوريين بمليون و200 ألف دولار كجزء من صفقة التبادل.

تصريح المسؤول الروسي أمس، لم ينفِ بشكل قاطع تمويل اللقاحات من إسرائيل، وذلك بعد أن نفت إسرائيل والنظام السوري وجود مثل هذا البند في الصفقة.

وعادة ما تعلّق الحكومة الروسية رسميًا أو تنفي أخبارًا تمس روسيا بشكل عام، ولا سيما أنها عراب صفقة التبادل.

ونفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وجود بند سري يتضمن موافقة إسرائيل على إمداد سوريا بلقاحات روسية ضد “كورونا” ضمن صفقة التبادل مع النظام السوري.

كما نفى مصدر إعلامي من النظام السوري وجود بند سري في صفقة التبادل مع إسرائيل، يتعلق بتأمين اللقاحات لسوريا عن طريق روسيا، وقال إن المعلومات التي تتحدث عن هذا البند “ملفقة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة