أنقرة تتحدث عن مضايقات يونانية لسفينة تركية في بحر إيجة.. اليونان تنفي

لحظة إطلاق طائرة يونانية من طراز "F-16" بوالين حرارية من فوق بحر إيجة، 23 من شباط 2021 (ملييت)

ع ع ع

قالت وزارة الدفاع التركية، إن مقاتلات جوية يونانية ضايقت سفينة أبحاث تركية في بحر إيجة، مؤكدة أنها ردت على المضايقات، في حين نفت هيئة الأركان اليونانية هذه الأخبار.

ونقلت صحيفة “ملييت” التركية، مساء الثلاثاء 23 من شباط، عن مصادر في وزارة الدفاع التركية قولها، إن “المقاتلات اليونانية ضايقت السفينة (TCG Çeşme) التركية من على ارتفاع ألف متر”، وأضافت أنه “تم الرد على المقاتلات اليونانية المتحرشة”، من دون تفاصيل عن كيفية الرد.

وأوضحت المصادر أن المقاتلات اليونانية اقتربت من السفينة المذكورة، وأطلقت بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

ولفتت إلى أن السفينة تواصل مهامها في المياه الدولية شمالي بحر إيجة، لغاية 2 من آذار المقبل، وذلك ضمن برنامجها السنوي للأبحاث العلمية والتقنية في المجال الهيدروغرافي (علم قياس أعماق المسطحات المائية).

كما نشرت الصحيفة صورة متحركة لطائرة يونانية تقذف بالونات حرارية (لتضليل الصواريخ المهاجمة).

لحظة إطلاق طائرة يونانية من طراز “F-16” بالونات حرارية من فوق بحر إيجة، 23 من شباط 2021 (ملييت)

وكانت مصادر عسكرية تركية تحدثت لوكالة “الأناضول” التركية الشبه الرسمية، عن أن اليونان مارست العديد من الأنشطة لتصعيد التوتر في بحر إيجة عبر المناورات ومهام الغواصات، منذ انطلاق “المحادثات الاستشارية” مع تركيا في 25 من كانون الثاني الماضي.

جاء ذلك إثر تصريحات يونانية حول بدء سفينة “TCG Çeşme”، التي قالت فيها إن الدراسات التي تجريها السفينة تعد “تصرفًا لا يسهل تحسين العلاقات بين البلدين”.

اليونان تنفي

في المقابل، نفت مصادر في هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني (GEETHA) حديث أنقرة  بشأن المضايقات للسفينة، وقالت إن الأخبار “لا علاقة لها بالواقع”، وفق ما نقلته وكالة أنباء اليونان الرسمية (آمنا).

وأفادت المصادر التي لم تسمها الوكالة، بأنه في المنطقة الأوسع وسط بحر إيجة، نفذت اليونان تمرينًا للقوات الجوية اليوم، حيث أطلقت إخطارات “نوتام” و”نافتكس” لتنظيم الملاحة الجوية والبحرية، وفق قولها.

وأضافت، “شاركت في هذا التمرين 29 طائرة أقلعت الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، وأكملت النشاط في الساعة الثانية و40 دقيقة ظهرًا في ذات اليوم”، مشيرة إلى أن الطائرة لم تكن تحمل بالونات حرارية.

وقالت المصادر، “أجري التمرين بين مناطق متفرقة في اليونان، هي أجيوس، إفستراتيوس، وكيرا، وباناجيا وجنوب بسارا، بينما أبحرت السفينة التركية طوال التمرين غرب جزيرة ليمنوس”، وفق ما نقلته الوكالة.

بينما أشارت المصادر لـ”آمنا” إلى أن ارتفاع الطائرة اليونانية من السفينة التركية كان بنحو 5800 متر.

وشهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في عام 2020 توترات حول عدة قضايا، كان أبرزها اعتراض أوروبا ومن ضمنها اليونان على تنقيب أنقرة عن موارد الطاقة، فضلًا عن فتح تركيا مدينة مرعش القبرصية، وسط مناورات عسكرية أجرتها كل من أنقرة وأثينا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة