“صحة دمشق” تتحدث عن دخول سوريا الموجة الثالثة لفيروس “كورونا”

طبيبتان تعملان في إحدى المستشفيات (سانا)

ع ع ع

تحدثت مديرية التثقيف الصحي في دمشق عن ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في سوريا.

وقال مدير التثقيف، الدكتور وائل الدغلي، اليوم الأحد 28 من شباط، إن سوريا دخلت الموجة الثالثة، نتيجة زيادة عدد الإصابات المُسجلة بالفيروس، وفقًا لما نقلته إذاعة “شام إف إم” المحلية.

أما عن الزيادة بأعداد الحالات المُصابة بالفيروس، فقال الدغلي، إن الزيادة هي تدريجية، مقارنة مع الأسابيع الماضية.

وأوضح مؤسس فريق “عقمها” التطوعي، عمر بوظو، وجود ارتفاع في الطلب على أسطوانات الأكسجين المقدمة من المركز، بدأ من مساء الأربعاء 23 من شباط الحالي.

وأضاف، “سابقًا كانت الأسطوانات التي تخرج من المركز بحدود 10- 15 أسطوانة يوميًا فقط، أما اليوم فوصل عددها إلى 45- 50 أسطوانة يوميًا”، مشيرًا إلى أن بعض الحالات تحتاج إلى أربع أسطوانات على مدار الـ24 ساعة.

ونتيجة الضغط على طلبات الأسطوانات، أصبح هناك دور للحصول على الأسطوانة، بحسب ما قاله بوظو.

وصول لقاح “كورونا” إلى سوريا

نقلت إذاعة “شام إف إم” اليوم أن مديرية صحة حمص بدأت بإعطاء اللقاح للكادر الطبي في مركز العزل بمستشفى “الوليد الوطني” في حمص.

وفي 25 من شباط الحالي، تجاهلت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري الكشف عن نوع ومصدر وكميات وصلتها من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، مكتفية بالقول إنها حصلت على اللقاح من “دولة صديقة”.

وقال وزير الصحة، حسن الغباش، إن الوزارة ستبدأ بإعطاء اللقاح ضد فيروس “كورونا” للكوادر الصحية في الخطوط الأمامية بمختلف المحافظات، اعتبارًا من الأسبوع الحالي.

واكتفى الغباش بالقول إن وزارة الصحة تلقت كمية من اللقاح من “دولة صديقة” دون التصريح عن نوعية ومصدر اللقاح، أو الكمية.

وأوضح الغباش، حينها، أن اللقاح سيعطى للفئة الأكثر تعرضًا للإصابة، وهم العاملون في مراكز العزل مع “أولوية للفئة العمرية الأكبر”، وطبيعة العمل.

وفي 22 من شباط الحالي، قالت السفارة الروسية في موسكو، إن “سوريا أنهت إجراءات التسجيل للقاح (سبوتنيك V)، ووافقت على استخدامه في أراضيها”.

وكانت منظمة الصحة العالمية صنّفت سوريا بين الدول الـ92، من فئة البلدان المنخفضة الدخل، التي ستدعمها لتلقي اللقاح ما إن يتم اعتماده.

اقرأ أيضًا: مستقبل اللقاح في سوريا عالق بين نقص الدعم وضياع الثقة

وبحسب بيانات وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، وصل عدد الإصابات بفيروس “كورونا” إلى 15533 إصابة، و1023 حالة وفاة، حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة