بعد توقعات بالارتفاع.. الليرة التركية تنخفض لأدنى مستوى منذ بداية 2021

سجلت الليرة التركية تراجعًا جديدًا في قيمتها أمام الدولار الأمريكي (حرييت)

سجلت الليرة التركية تراجعًا جديدًا في قيمتها أمام الدولار الأمريكي (حرييت)

ع ع ع

خالفت الليرة التركية التوقعات التي تنبأت باستمرار ارتفاع قيمتها أمام الدولار الأمريكي، وانخفضت لتسجل أدنى مستوى لها منذ بداية 2021.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 7.53 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والذهب والعملات الأجنبية.

وأرجع المحلل الاقتصادي عبد الرحمن يلدرم في تصريح لصحيفة “Yeni Akit” التركية، انخفاض قيمة الليرة التركية الأخير لكونها العملة الأسرع ارتفاعًا مقابل الدولار في الفترة التي سبقت 19 من شباط الماضي.

وقال يلدرم، إن السبب الثاني في انخفاض الليرة، هو أن لدى تركيا أحد أكثر الاقتصادات تضررًا من جراء ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق المالية، لأن ثلاثة أرباع وارداتها تتكون من السلع.

وارتفعت قيمة الليرة التركية أمام الدولار اعتبارًا من شباط الماضي حتى وصلت إلى مستوى 6.96 ليرة للدولار الواحد، قبل أن تعاود الانخفاض مجددًا على الرغم من التوقعات التي تنبأت باستمرار ارتفاعها.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة “SSFINANS” للاستشارات المالية والعقارية، صباح الدين سيفين، اكتساب الليرة التركية قيمة أكبر بحلول نهاية العام الحالي 2021.

وقال لوكالة “DHA” التركية، إن آراء المستثمرين تجاه تركيا أصبحت أكثر إيجابية، وهذا يجعلنا متفائلين جدًا بالقطاع المالي لعام 2021.

وأضاف أن المستثمرين قد يزداد توجههم إلى العملات المشفرة (Bitcoin وEthereum)، بالتوازي مع انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، إذ يمكن تقييم العملات الرقمية بسهولة في حسابات الودائع بالليرة التركية، ويمكن أن تكسب أكثر من العملات الأجنبية.

وأوضح سيفين أن سياسة سعر الصرف العائم المنفذة في تركيا، تمكن من رؤية تحركات أسعار الصرف، ومن المهم للإدارة الاقتصادية للبلاد أن تضع سياسات جديدة في عام 2021، وذلك وفقًا لتحركات أسعار الصرف.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أقال، في 7 من تشرين الثاني 2020، رئيس البنك المركزي التركي، مراد أويسال، بعد الانخفاض القياسي الذي سجلته الليرة التركية، وعيّن ناجي آغبال بدلًا عنه.

وقال آغبال، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” في 9 من تشرين الثاني 2020، “تماشيًا مع الهدف الرئيس لاستقرار الأسعار، سنستخدم جميع أدوات السياسة بشكل حاسم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة