مع ذكرى السيطرة على عفرين.. الشرطة تغلق مداخل المدينة

لافتة عند مدخل مدينة عفرين (هانزا)

ع ع ع

قرر جهاز الشرطة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، إغلاق مداخل مدينة عفرين، بشكل مؤقت لمدة خمسة أيام.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي في مجلس عفرين المحلي، عبيدة الحياني، اليوم الثلاثاء 16 من آذار، لعنب بلدي، إن الإغلاق سيبدأ من اليوم ولغاية 21 من آذار الحالي، لافتًا إلى أن الإغلاق سيكون من الساعة الثامنة مساء حتى الثامنة صباحًا.

وفيما يتعلق بسبب الإغلاق، أوضح الحياني أنه جاء لمخاوف من هجمات انتقامية محتملة على المدينة، مذكرًا أن إعلان الإغلاق يتزامن مع ذكرى السيطرة على المدينة في إطار عملية “غصن الزيتون” العسكرية.

ونفى المسؤول الإعلامي للمجلس نية فرض حظر تجول على سكان المنطقة في فترة الإغلاق.

مخاوف

وفي الذكرى الثانية لسيطرة المعارضة على المدينة، قُتل ثلاثة مدنيين بقصف “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) على مدينة عفرين عام 2020، كما قُصفت المدينة في كانون الثاني وشباط من العام نفسه.

وسيطر “الجيش الوطني”، مدعومًا بالجيش التركي ضمن معركة “غصن الزيتون”، على مدينة عفرين، عقب معارك خاضها ضد “قسد”، انتهت في 18 من آذار عام 2018.

وأدت العملية العسكرية إلى نزوح أكثر من 137 ألف شخص، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، في حين وثقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” سرقة ونهب ممتلكات المدنيين في عفرين من قبل الفصائل المسيطرة.

وأقامت تركيا، في المناطق الخاضعة لسيطرتها بريف حلب الشمالي، مؤسسات مدنية ومشاريع خدمية متعددة، تديرها من خلال المجالس المحلية التي تدعمها في المنطقة، مبررة دخول قواتها بحماية حدودها من خطر حزب “العمال الكردستاني” المصنف إرهابيًا.

وتشهد الأحياء التي ما زالت تحت سيطرة “الإدارة الذاتية” في حلب تضييقًا على المدنيين، بعد تجدد التوترات بين “قسد” والنظام السوري في القامشلي، منذ بداية كانون الثاني الماضي.

وتحتفظ “قسد” بسيطرتها على أحياء الشيخ مقصود والأشرفية والسكن الشبابي على طريق “الكاستيلو”، منذ عام 2013، وسلمت أحياء بعيدين والهلك والحيدرية والشيخ خضر وبستان الباشا وكرم الزيتون، بعد عام من السيطرة عليها باتفاق مع فصائل المعارضة، للنظام السوري، مقابل مساندته لها في صد معركة “غصن الزيتون”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة