شروط الانتساب والتسجيل والمنح بكلية الطب والمعهد الصحي في الراعي

كلية الطب والمعهد الصناعي الصحي في مدينة الراعي (المصدر_ عنب بلدي)

كلية الطب والمعهد الصناعي الصحي في مدينة الراعي (عنب بلدي)

ع ع ع

افتتحت تركيا كلية الطب والمعهد العالي للخدمات الصحية، التابعين لجامعة “العلوم الصحية” الحكومية في اسطنبول، في 16 من آذار الحالي، في مدينة الراعي شمال شرقي محافظة حلب.

جاء الافتتاح بناء على مرسوم رئاسي أصدره الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 6 من شباط الماضي.

وقال رئيس جامعة “العلوم الصحية” في تركيا، جودت إردول، في حديثه مع وكالة “الأناضول” شبه الرسمية، إن الجهات المعنية بإنشاء المعهد والكلية تمكنت من إتمام التجهيزات اللازمة خلال 40 يومًا، وهما جاهزان لاستقبال الطلاب.

تواصلت عنب بلدي مع معاون وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم العالي في “الحكومة السورية المؤقتة”، فاتح شعبان، للحصول على معلومات تخص التسجيل والأقساط، ولكنه أوضح عدم وجود أي معلومات لديه حول الجامعة المُحدثة.

وقال شعبان، في وقت سابق لعنب بلدي، إن “الحكومة المؤقتة” لم تكن لديها أي فكرة بشأن إقامة كلية تابعة لجهة حكومية تركية.

اللغة التركية شرط للدراسة

قال الأستاذ المساعد في جامعة “العلوم الصحية” باسطنبول، هاني السعدوني، لعنب بلدي، إنه اعتبارًا من تاريخ 16 من آذار الحالي بدأت السنة التحضيرية للمقبولين في الكلية والمعهد، وستكون السنة الأولى تأهيلية يدرس فيها الطلاب اللغة التركية، إذ سيكون حصولهم على شهادة تجاوز المستوى الرابع (B2) شرطًا لقبولهم في الجامعة.

وأضاف السعدوني أن عدد الطلاب المقبولين للدراسة في كلية الطب وصل إلى 60 طالبًا وطالبة أساسيين، و20 إضافيين على قائمة الاحتياط سيلتحقون بالسنة الدراسية بالترتيب في حال انسحاب أو تأخر أي من الطلاب الأساسيين.

بينما وصل عدد المقبولين في المعهد الصحي المهني إلى 30 طالبًا وطالبة أساسيين، وعشرة إضافيين سيلتحقون بالسنة الدراسية بالترتيب، في حال انسحاب أو تأخر أي من الطلاب الأساسيين.

الرسوم السنوية تقسيط على فصلين

أوضح هاني السعدوني، أن الرسوم السنوية لكلية الطب ستدفع بالليرة التركية وبما يعادل 1000 دولار أمريكي عن كل سنة دراسية، بينما ستكون رسوم دراسة السنة التحضيرية للغة التركية ما يعادل 500 دولار أمريكي بالليرة التركية، وتسدد أقساط كل سنة على حدة، على دفعتين في كل فصل نصف المبلغ.

بينما ستكون الرسوم السنوية للمعهد الصحي المهني (قسم الأطراف الصناعية وتقويم العظام) والسنة التحضيرية للغة التركية الخاصة به، ما يعادل 500 دولار أمريكي بالليرة التركية، وتسدد أقساط كل سنة على حدة، على دفعتين في كل فصل نصف المبلغ.

مذكرة تعاون مع مؤسسة “تعليم بلا حدود/ مداد”

قال مدير منظمة “تعليم بلا حدود/ مداد”، عزام خانجي، إنه تم توقيع مذكرة تعاون بين المؤسسة وجامعة “العلوم الصحية” باسطنبول، للتشاور ومساعدة الطلبة الفقراء، وتقديم بعض المستلزمات التعليمية من مقاعد وأثاث مكتبي للجامعة.

ويمكن للطلاب المهتمين بالاستفادة من المنح التي قد تقدمها، التواصل معهم عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالطلبة الجامعيين: [email protected]

وتدرس المؤسسة إمكانية تقديم منح طلابية للمساعدة بأمور السكن والنقل مستقبلًا.

وشاركت مؤسسة “مداد” بتأسيس جامعة “حلب في المناطق المحررة” وترعاها حتى الآن، و ترتبط أيضًا بمذكرة تعاون سابقة بجامعة “غازي عينتاب (فرع الداخل السوري)”، بحسب خانجي.

البحث عن اعتراف

وأُسّست جامعة “العلوم الصحية” في اسطنبول عام 2015، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة المصرح لها بتقديم أنشطة تعليمية خارج البلاد.

وتحتل الجامعة المرتبة 150 محليًا بين 172 جامعة تركية، بحسب موقع “UniRank” المختص بتصنيف ترتيب الجامعات التركية والعالمية.

ولا تعتبر هذه الكلية هي المشروع التعليمي الأول للحكومة التركية في مناطق شمالي سوريا، إذ أقامت تركيا العديد من الكليات والمعاهد التابعة لجامعاتها الحكومية.

وتبحث الجامعات في مناطق سيطرة فصائل المعارضة بالشمال السوري عن اعترافات كاملة بالشهادات الصادرة عنها، ويتطلع الطلاب هناك لإتمام تحصيلهم العلمي في جامعات معترف بشهاداتها.

وتدخلت تركيا عسكريًا بشكل مباشر بالنزاع في سوريا بالقرب من حدودها الجنوبية عام 2016، من خلال عملية “درع الفرات”، ولاحقًا تدخلت عبر عملية “غصن الزيتون” في عام 2018، وعملية “نبع السلام” عام 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة