الصحة التركية تحدد موعد تطعيم فئة 60-65 العمرية بلقاح “كورونا”

مدير الصيدلة لارين سوه تحضر جرعة من لقاح فيروس كورونا التابع لشركة Pfizer-BioNTech في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن - 16 كانون الأول 2020 (رويترز)

ع ع ع

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، مساء أمس الأربعاء 17 من آذار، إن تطعيم الفئات العمرية بين 60 و65 عامًا، باللقاح ضد فيروس “كورونا المستجد”(كوفيد-19)، سيبدأ ابتداءً من الأسبوع المقبل، بحسب شبكة “TRT”.

وبعيد اجتماع اللجنة العلمية لفيروس كورونا، قال كوجا، “ابتداءً من الأسبوع المقبل ستبدأ التطعيمات للفئة العمرية 60-65 سنة. إذا كان عمرك بين 60-65 سنة، يرجى متابعة رسائل الهاتف الخاصة بك بعناية”، وفق تعبيره.

ودعا وزير الصحة التركي هذه الفئة إلى وضع ثقتها بالدولة التركية ووزاراتها وقرارات اللجنة العلمية التي تدير مكافحة الوباء.

وأكد كوجا على أن بلاده في حالة جيدة جدًا مقارنة بالدول الثانية، موضحًا أن تركيا تنفذ استراتيجية للحد من المخاطر، إذ تستند إلى حقيقة أن المخاطر ليست متساوية في البلد كله. كما تختلف شدة الإجراءات بين الأقاليم.

وأوصى وزير الصحة المواطنين في الولايات عالية الخطورة بإصابات الفيروس التاجي إلى التقيد بالقرارات واللوائح التي يضعها الإداريون والخبراء في تلك المدن، مشيرًا إلى أن قراراتهم لا تختلف مع قرارات وزارة الصحة التركية.

2021 عام النصر

وقال كوجا، “ليس لدينا سنوات أو شهور قبل أن يتوقف (كوفيد-19) عن كونه مشكلة جماعية. لقد تغلبت الإنسانية على يأس عام 2020. عام 2021 هو عام الأمل والنصر”. وفي تعبيره.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت موعد بدء تطعيم نزلاء وموظفي دور رعاية كبار السن والمواطنين ممن تجاوزوا 90 عامًا بلقاح فيروس “كورونا”، في 19 من كانون الثاني الماضي.

وقال كوجا، في تغريدة عبر “تويتر”، قبل يوم من البدء، “سننتقل إلى الخطوة الثانية من المرحلة الأولى في برنامج التطعيم”.

وفي المرحلة السابقة استهدف اللقاح الصيني العاملين في مجال الرعاية الصحية، والفئات الأكثر ضعفًا والتي تعاني أمراضًا مزمنة.

وسجلت وزارة الصحة التركية اليوم الخميس، 18 من آذار إصابة نحو 19 ألف شخص، ووفاة 73 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.

في حين بلغ عدد حالات الشفاء أكثر من 17 ألف شخص.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة