تسع أدوات للتحقق من صحة الصور عبر الإنترنت

ع ع ع

تنتشر آلاف الصور المزيفة في مواقع الإنترنت بسرعة كبيرة جدًا، وتنتشر معها شائعات تصل إلى درجة تأثير سلبية على الجمهور المتلقي، خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويحتاج الجميع، خاصة الصحفيين، إلى الأدوات التي تساعدهم في التأكد من حقيقة الصورة، وكشف تزييفها، وبيان مصادرها.

نقدم في هذا التقرير تسع أدوات للتحقق من صحة الصور وفحصها:

1- “Forensically

واحدة من أفضل الأدوات لكشف الصور المزيفة التي اُستخدمت في تزييفها برامج تعديل، مثل “الفوتوشوب”، عن طريق تحليل الصورة وكشف الأجزاء التي تم تعديلها.

2- “Verexif

تقرأ الأداة معلومات الصورة الخفية التي تسجَّل عند التقاطها، كتاريخ الالتقاط ونوع الكاميرا المستخدمة أو الهاتف، ومن خلال هذه المعلومات الأولية يمكن الوصول إلى الحقيقة بمساعدة الأدوات أخرى.

سلبية الأداة أنها لا تعمل مع صور مواقع التواصل الاجتماعي.

3- “Imageidentify

تتعرف الأداة إلى العناصر التي تظهر في الصورة، بما فيها الشخصيات الشهيرة، أو الحيوانات، أو المباني الحكومية، أو المناطق الأثرية، وغيرها.

4- “Pic2Map

تقرأ البيانات الخفية للصورة والأداة المستخدمة في التصوير، إضافة إلى فتحة العدسة، وتحدد مكان التقاط الصورة على الخريطة، والعديد من المعلومات الأخرى.

مشكلة الأداة أنها لا تتعامل مع الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن المواقع تحذف هذه المعلومات من الصور.

5- “Logos

أداة لكشف هوية الشعار أو “اللوغو” الموجود على الصورة، ما يتيح الفرصة للتحقق من الصورة عن طريق الرجوع للمؤسسة صاحبة الشعار، والتأكد من نشر الصورة على موقعها أو حساباتها الرسمية.

6 – “Sunpath on map

من أفضل الأدوات المجانية في معرفة التوقيت الدقيق لالتقاط الصورة باستخدام الظلال التي تظهر فيها بدرجات متفاوتة وفقًا لوقت التقاطها وحالة سطوع الشمس، كما تضم عددًا من المميزات الأخرى التي تساعد في تحقيق الهدف بشكل أكثر دقة.

7 – “RevEye

إضافة لمتصفح “كروم”، وتختص في البحث العكسي للصور، إذ تجمع نتائج كل محركات البحث في مكان واحد وبضغطة واحدة.

8 – “Izitru

موقع يعمل على اختبار وتحليل الصورة من خلال ست خطوات، تنتهي بتقديم تقرير للمستخدم بحالة الصورة (أصلية أم مزيفة)، وما الأداة أو البرنامج الذي اُستخدم في التزييف، وأيضًا يحدد مكان وتوقيت التقاط الصورة.

9 – “NewOcr

أداة يمكنها قراءة العبارات والكلمات المصورة بأي لغة، سواء كانت هذه الكلمات ضمن عناصر الصورة الأصلية، مثل صورة لمظاهرة تتضمن لافتة فيها عبارات، أو مضافة إلى الصورة عقب تصويرها، ومن ثم ترجمة تلك العبارات بالأداة نفسها أو بمساعدة أحد مواقع الترجمة مثل “Google Translate”، وهو ما يساعد على التعرف إلى حقيقة الصورة.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة