بعيدًا عن الكاميرات ودون تسمية اللقاح.. بوتين يتلقى تطعيم “كورونا”

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ع ع ع

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيتلقى أحد لقاحات فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) مساء اليوم، الثلاثاء 23 من آذار. 

وأوضح بيسكوف، في تصريح نقلته وكالة “تاس” الروسية اليوم، أن بوتين يعقد حاليًا “اجتماعات عمل، ونتوقع أنه سيحصل على اللقاح بنهاية اليوم”. 

ولم يؤكد بيسكوف ما إذا كان بوتين سيتلقى لقاح “سبوتنيك V” أو اللقاحين الآخرين اللذين طورتهما روسيا، إذ قال، “نحن لن نقول عن عمد أي لقاح معيّن سيتم إعطاؤه للرئيس، فاللقاحات الروسية الثلاثة موثوقة وآمنة وفعالة تمامًا”.

وبرر بيسكوف عدم تطعيم بوتين على العلن بأن “الرئيس لا يحب أن يجري تطعيمه أمام الكاميرات”. 

وسجلت وزارة الصحة الروسية ثلاثة لقاحات روسية، هي “سبوتنيك V” التابع لمركز “غاماليا” الروسي، و”أبي فاك كورونا” التابع لمركز “فيكتور”، و”كوفي فاك” التابع لمركز “تشوماكوف”. 

وأعرب بيسكوف عن أمله في أن تشكل خطوة بوتين هذه “عاملًا محفزًا” للمواطنين الروس المترددين بشأن اللقاح، إذ قال، “هذه مسألة مهمة في واقع الأمر، ونتوقع أن يتخذ أكبر عدد ممكن من الناس قرارًا طوعيًا بشأن التطعيم”.

وأمر الرئيس الروسي، في كانون الثاني الماضي، ببدء حملة تلقيح شاملة ضد فيروس “كورونا” لكل فئات الشعب، معتبرًا أن اللقاح المصنوع في بلاده هو “الأفضل”.

وأظهر استطلاع رأي أجراه مركز “ليفادا” لاستطلاعات الرأي المستقلة في روسيا، أن نسبة المواطنين الروس الذين يترددون في الحصول على التطعيم بـ”سبوتنيك V ” قد ارتفعت إلى 62% في شباط الماضي، إذ كانت النسبة في كانون الأول 2020 تقدر بـ58%. 

وفي سوريا، أعلنت موسكو، في 22 من شباط الماضي، اعتماد لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس “كورونا” بشكل رسمي.

وقالت السفارة الروسية في موسكو، إن “سوريا أنهت إجراءات التسجيل للقاح (سبوتنيك V)، ووافقت على استخدامه في أراضيها”. 

وفي 16 من شباط الماضي، أبدى المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، استعداد روسيا لتقديم الدعم لسوريا، مشيرًا إلى أن روسيا “تأمل في أن تتمكن من إمداد سوريا باللقاح بمجرد تسجيله في سوريا”.

وقال لافرينتيف، حينها، “إذا قام السوريون بالتسجيل، فسنكون قادرين على الإمداد باللقاح”.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة